جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

فرنسا: إعطاء 20 مليون جرعة من لقاحات كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أظهرت بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية ووكالة بلومبرج للأنباء اليوم الثلاثاء، أنه تم حتى الآن في فرنسا إعطاء 20 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.


وبحسب البيانات المعلنة اليوم، يُقدر متوسط معدل التطعيم في فرنسا بـ 366 ألف و103 جرعة في اليوم الواحد. وبهذا المعدل، يتوقع أن يستغرق تطعيم 75% من سكان البلاد بلقاح من جرعتين سبعة أشهر.


وبدأت حملة التطعيم في فرنسا قبل نحو 16 أسبوعا. 


وأعلنت فرنسا تسجيل أول حالة إصابة بالفيروس في البلاد قبل نحو عام و13 أسبوعا.


يشار إلى أن الجرعات وأعداد السكان الذين يتم تطعيمهم هي تقديرات، تعتمد على نوع اللقاح الذي تعطيه الدولة، أي ما إذا كان من جرعة واحدة أو جرعتين.

 


تراجع إصابات كورونا وارتفاع عدد مرضى العناية المركزة

 

كما سجلت إصابات كورونا الجديدة في فرنسا أبطأ زيادة على أساس أسبوعي منذ بداية مارس، لكن الضغط على المستشفيات لا يزال كبيرا مع ارتفاع حصيلة مرضى العناية المركزة مجددا لأكثر من 6000 حالة.

وارتفعت الإصابات الجديدة بنسبة 3.92% مقارنة بأسبوع مضى مع استمرار تباطؤ الزيادة على أساس أسبوعي بعدما تجاوزت ستة بالمئة في منتصف أبريل.

وكانت الزيادة على أساس أسبوعي أقل من أربعة بالمئة لفترة وجيزة في فبراير ومن قبل ذلك في ديسمبر عقب الإغلاق الثاني الذي فرضته فرنسا في نوفمبر.

واليوم وهو الموعد الذي تصدر فيه عادة الإحصاءات متأخرة بسبب عطلة نهاية الأسبوع، سجلت وزارة الصحة 5952 إصابة جديدة مما رفع إجمالي الإصابات إلى 5.5 مليون.

وارتفع عدد مرضى كوفيد-19 في العناية الفائقة 23 حالة ليصل إلى 6001 اليوم الاثنين وهي أول مرة يرتفع العدد بوحدات العناية الفائقة لأكثر من 6000 منذ 17 أبريل 2020.

وظل العدد الإجمالي لمرضى كوفيد-19 في المستشفيات أكثر من 30 ألفا مثلما هو الحال منذ بداية هذا الشهر.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية اعتبار تفشي فيروس كورونا 2019-2020 جائحة عالمية وحالة طوارئ للصحة العامة محل الاهتمام الدولي، و وجدت أدلة على الانتشار المحلي للمرض في الأقاليم الست التابعة لمنظمة الصحة العالمية.