جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«هيئة الدواء» تشارك في الحملة العالمية للتوعية بأهمية صحة الكلى

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

أكدت هيئة الدواء المصرية مشاركتها في الحملة العالمية للتوعية بأهمية صحة الكلى، وهي مبادرة مشتركة بين الجمعية الدولية لأمراض الكلى والاتحاد الدولي لمؤسسات الكلى، لافتة إلى أنها تضع مصر على الخريطة العالمية للبلدان المشاركة.

أوضحت أن الهدف من تلك الحملة هو زيادة الوعي بأهمية صحة الكلى في العالم بالمشاركة بمعلومات عن طرق العلاج والإجابة عن الأسئلة الخاصة بالأدوية، خاصة أثناء جائحة فيروس كورونا.

ونشرت هيئة الدواء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" منشورًا توعويًا بمناسبة اليوم العالمى للكلى حول أبرز الأسئلة الشائعة حول مرض الكلى أثناء جائحة فيروس كورونا.

وأشارت إلى ضرورة الاستمارة في تناول جميع الأدوية المثبطة للمناعة ما لم يتم اخبار الطبيب المعالج بذلك، حيث إن المخاطر الصحية المرتبطة بتطور المرض نتيجة التوقف عن تناول تلك الأدوية من المحتمل أن تكون أكبر من المخاطر المرتبطة بالإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأوضحت أن فيتامين د يساعد على تقوية المناعة لمواجهة الإصابة بالعدوى كما أن مرضى الكلى غالباً ما يعانون من انخفاض مستوى فيتامين د، مشيرة إلى ضرورة تناول كميات كافية من المكملات التى تحتوى على فيتامين د.

أكدت الهيئة أنه لا يوجد دليل علمى على أن بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم تزيد من خطر الاصابة بالعدوى أو خطورتها مشيرة إلى ضرورة عدم التوقف عن تناول تلك الادوية الا بعد استشارة الطبيب المعالج.

ونصحت مرضى الكى بعد تناول المس ثل الايبوبروفين ولكن من الممكن تناول باراسيتامول بأمان كمسكن وخافض حرارة لمرضى الكلى.

أشارت إلى أنه قد يعانى بعض المرضى من عدوى الصدر خلال جائحة فيروس كورونا بشكل يتطلب بعض المضادات الحيوية أو مضادات الفطريات مما قد يتسبب في حدوث بعض المشاكل مع الأدوية المثبطة للمناعة.