جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مركز درب 1718 بالفسطاط يحتضن حفل جديد لــ«مشروع روح»

مشروع روح
مشروع روح

يُنظم مركز درب 1718 للفنون بالفسطاط٬ في الثامنة من مساء السبت المقبل٬ الموافق الخامس من رمضان الجاري٬ حفل للإنشاد الديني في أجواء روحانية رمضانية٬ والذي يحييه فريق مشروع روح للغناء الصوفي والإنشاد الديني.

ويتضمن الحفل العديد من الفقرات الفنية ذات الطابع الصوفي٬ من بينها التواشيح والابتهالات الدينية٬ والإنشاد الصوفي الديني٬ بالإضافة إلي فقرات الرقص المولوي.

كما يُقدم الفريق باقة من أروع وأجمل الابتهالات والأناشيد الدينية التي عرف بها الفريق ومن بينها: حضرة باسم الله ــ الحضرة النوبي ــ نشيد سلاما سلاما ــ دعاء رب هب لي المتاب حتى أتوب.. واعفُ عني فقد عرتني الذنوب ــ ليس له عن الحق حجابُ ــ ظهرت رحمة ربنا لما بصدق ذكرنا الله  الخير سره ذكر الله في بسم الرازق ربنا ــ مالي سوى طرقي لبابك حيلةٌ فلئن رُدِدتُ فأيُّ بابٍ أطرقُ ــ كل الوصال دون وصلك هجر وكل الهجر دون هجرك وصل.. فيا ليت طيفاً منك يأتي ويا ليت إني لهذا الطيف أهل وغيرها".

يشار إللا أن "مشروع روح" للإنشاد الديني يرفع شعار نشر السلام في القلوب يبدأ بالفن٬ وذلك من خلال نشر رسالة الفن والسلام في كل أنحاء العالم يتناحر البشر ويتصارعون بسبب معتقداتهم وأفكارهم و يظل الفن هو اللغة، التي توحد القلوب ومن خلال الفن نستطيع تقليل الصراعات.

وبحسب مخرج عروض "مشروع روح" الفنان عمر الشحات: "قررنا من خلال الفريق أن نمزج الفن الصوفي المولوي بشكل الحضرة المعروفة مع ترانيم من الكنسية وفن الراب، وتأثيره المباشر على المستمع مع الغناء الغربي والابتهالات وتوشيحات لتوحيد القلوب والعقول على فكرة السلام للارتقاء بالبشرية في مشروع موحد و أسميناه "مشروع روح".

أما مركز درب 1718 للفن المعاصر والثقافة فهي منظمة مصرية غير ربحية تأسست عام 2008. في وسط القاهرة القديمة التاريخية٬ يظهر قلب نابض للفن والثقافة المعاصرين في مصر. تشمل منشآتها مجموعة متنوعة من المساحات الداخلية والخارجية التي تستضيف مختلف الوسائط الفنية والفعاليات الثقافية.

ويضم درب 1718 مساحات عرض فنية ومسرح ورقص وحفلات موسيقية، وسينما في الهواء الطلق لعروض أفلام مستقلة وحدائق وأسطح منازل، بالإضافة إلى إقامة الحفلات المفتوحة لاستيعاب فنانين عالميين ومنسقين من جميع أنحاء العالم.

كما يوفر المركز ورش عمل وبرامج ومبادرات لتثقيف وتوجيه الفنانين الناشئين ومنحهم مساحة لعرض أعمالهم جنبًا إلى جنب مع الفنانين المعروفين. كما ينظم المهرجانات والحفلات الموسيقية للعديد من الفنانيين المصريين والأجانب ومن الدول العربية.