جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تعرف على الخطوات الأخيرة لإعادة تعويم سفينة قناة السويس الجانحة

سفينة قناة السويس
سفينة قناة السويس الجانحة

كشفت مصادر بهيئة قناة السويس، عن السيناريو الأخير لإعادة تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN.

وأكدت المصادر، أن قناة السويس ستقوم بعملية شد كبرى للسفينة، بواسطة القاطرتين "بركة 1" والقاطرة عزت عادل فور انتهاء أعمال التكريك المستهدفة والتي تتراوح مابين ١٥ إلى ٢٠ ألف مترًا مكعب من الرمال.

وتعد القاطرات وحدات بحریة ذات أبعاد صغیرة، ولكن بقدارت عالیة تستهدف شد دفع السفن، وتحتوي ونش شد ذو قدرة مناسبة لحجم السفن.

وكان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أعلن، أن نسبة إنجاز أعمال التكريك المستهدفة بواسطة الكراكة مشهور لإزالة الرمال المحيطة بمقدمة سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بلغت نحو ٨٧%، بمعدلات تكريك تقترب من ١٧ ألف مترًا مكعب من الرمال.

وأوضح رئيس الهيئة أن الكراكة مشهور بدأت أمس العمل على بعد ١٠٠ متر من السفينة، واقتربنا اليوم حتى بعد ١٥ مترًا، ومن عمق ابتدائي نصف متر وحتى عمق تكريك بلغ حاليا ١٥ مترًا.

وأكد رئيس الهيئة على أن أعمال التكريك تتم بمراعاة أقصى معايير الأمان الملاحي وذلك بالحفاظ على مسافة آمنة تقدر عند أقرب نقطة مسموح بها للاقتراب من السفينة بحوالي ١٠ أمتار من السفينة، مشيرا إلى أننا لن نتمكن من التكريك بعد هذه المسافة ولكننا سنستعيض عن ذلك بالانهيارات الترابية التي ستتم من تلقاء نفسها.