جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

خبير اقتصادي يكشف مزايا المنصة الاستثمارية بين مصر والإمارات

السيسي وبن زايد
السيسي وبن زايد

أكد أحمد الليثي، عضو جمعية شباب الأعمال، أن تأسيس منصة استثمارية استراتيجية مشتركة بين مصر والإمارات بقيمة 20 مليار دولار، يمثل تطورًا إيجابيًّا في العلاقات المصرية الإماراتية السياسية والدبلوماسية والاقتصادية، وتعظم حجم المصالح المتبادلة بين الاقتصاديَّين المصري والإماراتي.

وأضاف في تصريحات له اليوم، أن مصر تمثل الشريك التجاري السادس عربيا للإمارات والشريك الـ 21 عالميا، فيما تمثل الإمارات الشريك التجاري الثاني عربيا لمصر والعاشر عالميا، وتتمثل أهم الصادرات المصرية للسوق الإماراتية في أجهزة التليفزيون والأثاث والكابلات الكهربائية والمنتجات الزراعية والمواد العطرية والمشروبات والخضراوات المجمدة.

وأوضح «الليثي» أن تأسيس منصة استثمارية استراتيجية مشتركة بين مصر والإمارات، سيساهم بنسبة كبيرة في زيادة حجم تدفقات الاستثمار بشكل خاص والعربي والعالمي بشكل عام للسوق المصرى، لأن الاستثمار الإماراتي متنوع ويحتوي على قدر كبير من المعرفة التكنولوجية وهو ما سُيحقق طفرة قوية في نوعية الاستثمارات وشكلها في مصر، كما سيفتح المجال أمام استثمارات جديدة لم يكن يشهدها السوق المصري من قبل.

ونوه أن ضخ استثمارات أجنبية جديدة في الاقتصاد المصري سيُسهم في توفير العديد من فرص العمل وزيادة الإنتاج والمعروض في الأسواق وانخفاض الأسعار تدريجيًّا وتوجيه جزء من الإنتاج للتصدير، وزيادة سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية.

وأشار «الليثي» إلى أن السوق المصرية واعدة وتمتلك جميع مقومات الربح وجذب الاستثمار الاجنبي خاصة بعد إجراءات الإصلاح المتعلقة بالسياسات النقدية وفتح ملف الإصلاح الضريبي وإصدار قانون الاستثمار الموحد وتقدم مصر في تقرير التنافسية العالمية.

وأوضح أن الاستثمار الإماراتي المباشر فى مصر يقدر بحوالي 5.8مليار دولار، وتبلغ عدد الشركات الإماراتية التي تعمل في مصر حاليا أكثر من 700 شركة، في حين يصل التبادل التجاري سنويا بين البلدين ما بين 3 إلى 4 مليار دولار، لافتًا إلى أن المنصة الجديدة يمكنها مضاعفة أرقام الاستثمارات المشتركة والتبادل التجاري بين البلدين.