جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بريطانيا: حملة التطعيم بـ«لقاح كورونا» ستشمل المراكز الطبية

جريدة الدستور

انطلقت اليوم الثلاثاء، حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في بريطانيا بعد حصولها على دفعتها الأولى من "لقاح فايزر"، وإجراء آخر استعداداتها في أسبوع حاسم في مواجهة جائحة كورونا.

وقال وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، اليوم الثلاثاء، إن عمليات التطعيم بلقاح فيروس كورونا ستشمل المراكز الطبية في المملكة المتحدة، فيما أظهرت لقطات مباشرة قادمة من العاصمة البريطانية لندن، مسنة بريطانية، تبلغ 90 عاما من العمر، وهي تتلقى اللقاح.

وتم إرسال اللقاح إلى مستشفيات بجميع أنحاء المملكة المتحدة في حاويات شديدة البرودة، حيث من المتوقع طرح حوالي 800 ألف جرعة من اللقاح اليوم، وهو اليوم الذي أطلق عليه وزير الصحة البريطاني مات هانكوك لقب "يوم النصر"، تشبيها بانتصارات الحرب العالمية الثانية.

وأصبحت المملكة المتحدة الأسبوع الماضي أول دولة تصرح باستخدام لقاح "فايزر-بايونتك" في حالات الطوارئ.

وفي التفاصيل، قام 50 مستشفى في إنجلترا، إلى جانب مستشفيات أخرى في اسكتلندا وويلز وآيرلندا الشمالية درّبت كوادرها واستعدت لبدأ أكبر عملية تطعيم ضد فيروس كورونا، حيث وصلت 800 ألف جرعة لقاح "فايزر-بايونتيك" المرخّص من هيئة تنظيم الدواء إلى المستشفيات.

وبحسب ستيفن باوييس، المدير الطبي لخدمات الصحة الوطنية في إنجلترا: "هذا يبدو وكأنه بداية النهاية لكورونا في سباق ماراثوني سيستغرق عدة أشهر لتحصين أي شخص يحتاج إلى التطعيم".

ووفق توصيات مجموعة العمل المكلفة بالتلقيح، ستشمل المرحلة الأولى من التحصين من يبلغ الثمانين من العمر أو ما فوق، إلى جانب المقيمين في دور الرعاية والعاملين فيها، وفي خدمات الصحة الوطنية.