جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

معاقبة 4 مسئولين بمتاحف أثرية تقاعسوا عن إصلاح «اللاسلكى»

محكمة
محكمة

عاقبت المحكمة التأديبية لمستوى الإدارة العليا، 13 مسئول أمن بمتحف الفن الحديث ومتحف طه حسين ومتحف محمود مختار، ومتاحف أثرية أخرى؛ لاتهامهم بعدم تجديد رسوم 36 جهاز لاسلكى معطلًا، ما زاد من تراكم المديونية بمبلغ 53 ألف جنيه.

وتضمن الحكم خصم أجر 10 أيام من راتب فرد أمن بمتحف الجزيرة بقطاع الفنون، وخصمت أيضًا أجر 20 يومًا من راتب مدير أمن الأفراد والمنشآت بقطاع الفنون التشكيلية.

كما وجهت عقوبة اللوم لكل من «م. ع»، مدير عام الإدارة العامة للأمن بقطاع الفنون التشكيلية، «ه. ح»، رئيس الإدارة المركزية للأمن بالمجلس الأعلى للثقافة ومنتدب بقطاع الفنون التشكيلية.

وبرأت المحكمة كلا من مراقب فني أجهزة بمتحف الخزف الإسلامي، رئيس مكتب أمن بمبني قطاع الفنون التشكيلية، مراقب غرفة أمن بمتحف الفن الحديث، مدير إدارة الأمن بمتحف طه حسين سابقًا، ومدير أمن متحف الفن الحديث بقطاع الفنون التشكيلية، مراقب غرفة تحكم بمتحف محمود مختار سابقًا، فني غرفة تحكم بمتحف الفن الحديث، إخصائي كمبيوتر بشئون عاملين قطاع الفنون التشكيلية، مهندسة بقطاع الفنون التشكيلية سابقًا، من التهم المنسوبة إليهم.

صدر الحكم برئاسة المستشار حاتم داود، نائب رئيس مجلس الدولة، وسكرتارية محمد حسن.

ونسبت النيابة الإدارية للمحال الأول، أنه لم يتبع الإجراءات القانونية والمخزنية اللازمة حيال استلامه لجهاز اللا سلكي من فرد أمن آخر وملحقاته بواقع عدد ۲ بطارية وواحد شاحن واحتفاظه بالجهاز في غير الأحوال المرخص بها خلال المدة من ۲۰۱۱ حتى نهاية ٢٠١٤ على النحو الذي ترتب عليه استحقاق رسوم عن تجديد ترخیص استخدامه لصالح الجهاز القومي للاتصالات.

ولم يتخذ المُحال من الأول حتى الثامن، الإجراءات اللازمة نحو وجود أعطال بأجهزة اللا سلكي حيازتهم واحتفاظهم بها معطلة دون إخطار جهة عملهم على نحو ترتب عليه استحقاقهم رسوم عن تحديد ترخیص استخدام الأجهزة حال تعطلها لصالح الجهاز القومي للاتصالات.

ولم يتخذ التاسع الإجراءات اللازمة حيال وجود أجهزة لا سلكي معطلة وغير مستخدمة منذ ٢٠١١ حتى نهاية ٢٠١٤ على نحو ترتب عليه استحقاق رسوم عن تجديد ترخيص لتلك الأجهزة حال تعطلها قدرها مبلغ 53759.40 جنيه، وشارك الحادي عشر بعدم اتخاذ الإجراءات نحو تعطل ٣٦ جهازًا لاسلكيا، وذلك بالاشتراك مع باقي المحالين الذين لم يتخذوا الإجراءات القانونية.

بداية الواقعة ببلاغ قطاع الفنون التشكيلية، بشأن ما جاء بالمطالبة الخاصة بتجديد رسوم ترخیص استخدام الأجهزة اللاسلكية رقم ۲۱۲ ثابت لسنة ٢٠١٥ بمبلغ 65983.5 جنيه، والتي تبين من المراجعة وجود رصيد مستحق بمبلغ 53059.40 جنيه تخص أعوام ۲۰۱۱ حتى ٢٠١٤ وأن هذه الأجهزة تخص الإدارة العامة للأمن، وقد تبين للقطاع عدم متابعة سداد هذه الرسوم، مما أدى إلى تراكم المديونية.