جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«بلومبرج»: أردوغان يطلب ود أوروبا

أردوغان
أردوغان

أكدت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يرى مستقبل تركيا مع أوروبا بعد فترة وجيزة من التهديد بالعقوبات.

ودعا أردوغان الاتحاد الأوروبي إلى الوفاء بوعوده لتركيا وتجنب التمييز حيث يلوح تهديد عقوبات الاتحاد الأوروبي على البلاد.

وقال أمس السبت في مؤتمر بالفيديو خلال المؤتمر الإقليمي المنتظم لحزب العدالة والتنمية الحاكم: "نرى أنفسنا في أوروبا، وليس في أي مكان آخر، ونريد أن نبني مستقبلنا مع أوروبا، نريد أن نكون في تعاون أقوى مع أصدقائنا وحلفائنا".

وأوضحت الوكالة، أن تصريحات أردوغان تأتي بعد أيام قليلة من تصريحات رئيس السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن تركيا لا ترسل "إشارات إيجابية، وتحتاج إلى تغيير موقفها بشكل أساسي فيما يتعلق بالنزاع الهيدروكربوني مع أعضاء الاتحاد الأوروبي اليونان وقبرص في البحر الأبيض المتوسط".

وقال أردوغان بعد أسبوع من زيارة لشمال قبرص "نعتقد أنه ليس لدينا أي مشكلة مع أي دولة أو مؤسسة لا يمكننا حلها بالدبلوماسية والحوار، لقد ابقينا القنوات الدبلوماسية مفتوحة وسنواصل القيام بذلك.

كما قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الخميس، إن القادة الأوروبيون سيناقشون مستقبل العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في قمتهم في ديسمبر، وعندما سألها أحد المراسلين عن التوترات الأخيرة بين تركيا وأعضاء الاتحاد الأوروبي، وقالت ميركل إنها ستراقب التطورات في الأسبوعين المقبلين قبل مناقشة أي عقوبات محتملة.