جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

أوجه التشابه والاختلاف بين الإنفلونزا وفيروس كورونا

الإنفلونزا وفيروس
الإنفلونزا وفيروس كورونا

مع تزايد النداءات بأخذ الحذر من موجه ثانية لكورونا وضرورة الحفاظ على التدابير الوقائية للحد من انتشار الفيروس بعد أن وصف أطباء الموجة بأنها ستكون أكثر خطورة وشراسة مع دخول فصل الشتاء وتزايد حالات إنفلونزا الموسمية ويختلط الامر عند الكثيرين في التفرقة بين أعراض الإنفلونزا وكوفيد 19.

تواصلت "الدستور" مع سباعي ضياء إخصائى أمراض الجهاز التنفسي والصدر فأكد أن كوفيد 19 والإنفلونزا يتشابهان في الأعراض، والاختلاف بينهما يكون في نقاط صغيرة كـ"سرعة الانتقال" متوسط فترة الإصابة بالعدوى حتى ظهور الأعراض على الشخص عند فيروس الإنفلونزا تكون أقصر من كوفيد-19 ما يعني سرعة انتشار الإنفلونزا.

وقال "ضياء " لـ"الدستور": يتشابه الفيروسان في الأعراض بشكل كبير، فتشير البيانات إلى أن 80 % من حالات العدوى بكورونا إما خفيفة أوعديمة الأعراض، في حين أن 15% منها تتطلب التزويد بالأكسجين، و5% تكون حرجة وتتطلب رعاية خاصة وهذه النسب أعلى مما هو ملحوظ في حالات العدوى بالإنفلونزا.

أكد "ضياء" أن الفيروسيين كما يتشابهان في الاعراض يتشابهان أيضًا في التدابير الوقائية، فالحفاظ على التباعدالاجتماعي والنظافة الشخصية والهواء النقى من الأوبئة، إضافة إلا أن الكحول المركز بنسبة 70% يكون أساسيا في قتل عدد كبير من الفيروسات كالإنفلونزا وكوفيد19.

وأشار إلى أن اللإنفلونزا تكون ابرز أعراضها الحمى والتعب والسعال الجاف والأوجاع والآلام والصداع، كما يعاني المرضى أحيانا من سيلان أو انسداد في الأنف أو التهاب في الحلق ولا يعاني من ضيق تنفس والتي تعد أبرز اعراض كوفيد 19، كما أن الأولى لا يوجد بأعراضها فقدان حاستي الشم والتذوق.