جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«العدالة والتنمية» يستغل كورونا لإجراء صفقات مشبوهة

فاطمة شاهين
فاطمة شاهين

توثيقا جديدا على فساد البلديات التركية، حصلت شركة، تأسست قبل 20 يوما فقط، على مناقصة لشراء مواد نظافة، لتوزيعها على المدارس، في بلدية غازي عنتاب، التي يسيطر عليها حزب العدالة والتنمية، برئاسة رجب طيب أردوغان.

وأعلنت بلدية غازي عنتاب عن مناقصة لشراء مواد نظافة، لتوزيعها على المدارس، في 27 أغسطس الماضي، مستندة إلى المادة B21 الخاصة بحالات الكوارث الطبيعية والأوبئة، وفقا لصحيفة جمهوريت التركية.

وفازت شركة سانى لوجيستك هيجن بالمناقصة، مقابل 836 ألفا و250 ليرة تركية، ووقعت البلدية والشركة عقدا في 17 سبتمبر الماضي، لمدة 10 أيام.

وكشفت الصحيفة أنه اتضح من السجل التجاري للشركة الفائزة، أنها تأسست في 7 أغسطس الماضي، أي قبل 20 يوما فقط من موعد المناقصة.

وقال عضو مجلس بلدة شهيد كامل، في غازي عنتاب عن حزب الشعب الجمهوري، أوغور كالكان، إن حزب العدالة والتنمية دائما ما يلجأ للمادة B21 للتغطية على مناقصاته الفاسدة.

وأضاف كالكان أنه قبل جائحة كورونا، استخدم حزب العدالة والتنمية هذه المادة بشكل متكرر في أمور لا علاقة لها بالكوارث والأوبئة، ورصد مدققو ديوان المحاسبة هذه الأمور في تقاريرهم من وقت لاخر.

وسأل كالكان "كيف توصلت السلطات التركية تلك الشركة التي تأسست قبل 20 يوما فقط من المناقصة؟ لدي فضول شديد لمعرفة البيانات الفنية والمالية التي يعتمدون عليها".

وأعرب كالكان عن دعمه لكل أشكال المساعدات المقدمة للمدارس، مستدركا "لكن ما نود معرفته كيف نجحت تلك الشركة في الحصول على المناقصة؟ وكيف توصلت إليها بلدية غازي عنتاب؟ وما دافع إسناد المناقصة لها؟".

كما تساءل عضو مجلس بلدية غازي عنتاب عن حزب الشعب الجمهوري، يلماز كيريتش، فائلا من الغريب أن تحصل شركة ناشئة على مثل هذه المناقصة، كيف فازت هذه الشركة بالمناقصة بالنظر إلى بياناتها ومبيعاتها في مثل هذا الوقت القصير؟ لسنا ضد حصول أي شخص على مناقصة".