جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«حكماء مصر وضميرها».. كبار السن «محرك» انتخابات «النواب» 2020

انتخابات
انتخابات

كعادتهم تصدر كبار السن المشهد الانتخابي اليوم مع بداية المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، لتكون لهم بصمتهم الأولى في انتخاب أعضاء البرلمان القادم، دون تنازل منهم عن حقوقهم كناخبين لهم دور وواجب تجاه وطنهم.

- «بالكرسي المتحرك».. الحاج مليجي يدلي بصوته
وحرص الحاج أحمد المليجي، البالغ من العمر 86 عاما، وأحد أبناء محافظة مطروح، على الإدلاء بصوته في انتخابات مجلس النواب 2020.

وبمساعدة قوات الأمن المكلفة بتأمين العملية الانتخابية، تمكن المليجي من التصويت على كرسي متحرك وصولًا إلى لجنته الانتخابية.

وأوضح المليجي أنه رغم كبر سنه وضعف ووهن جسده إلا أنه يشارك في كل انتخابات يحين دورها، لأن هذا دور وواجبه.

- تسعينية في أسوان تدلي بصوتها

وعلى الرغم من تخطي السيدة أعوامها الـ 90 وعدم قدرتها على الحركة والاستعانة بكرسي متحرك للتنقل إلا أنها حرصت على التوجه إلى لجان مدرسة أبطال أكتوبر الابتدائية المشتركة بمدينة أسوان، للإدلاء بصوتها في انتخابات النواب، كواجب وطني لكل مواطن، وخطوة إيجابية لاختيار من تراه أنسب من المرشحين.

- شيوخ الوادي الجديد
ومن مركز الداخلة بالوادي الجديد، قال الحاج سعد محمد إن العملية الانتخابية واجب وطني أصيل، معربًا عن سعادته في إجراء هذا الاستحقاق، الذي يصفه بأنه لا يقل اهمية عن حب الوطن واستكمال خريطة البناء والتنمية.

وتفتح اللجان أبوابها على مدى يومين وهما السبت والأحد في التاسعة صباحا، وحتى الساعة التاسعة مساءً، وذلك وسط إجراءات احترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، عن انتظام عمليات التصويت داخل اللجان الفرعية، وخصصت خطا ساخنا برقم 19826، وذلك لاستقبال والرد على كافة الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب من جميع أطراف العملية الانتخابية.

ويتنافس فى انتخابات مجلس النواب الجارية 1879 مرشحا فى 71 دائرة انتخابية بالنظام الفردي و4 قوائم بالدائرتين المخصصة لنظام القائمة، وذلك لاختيار 284 مرشحا لعضوية مجلس النواب بالمرحلة الأولى من الانتخابات، وذلك فى دوائر 14 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، وتجرى انتخابات الإعادة لهذه المرحلة أيام 21 و22 و23 نوفمبر فى الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر فى الداخل.