جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مركب في الشاي الأخضر والتفاح قد يساعد على خفض ضغط الدم

ضغط الدم
ضغط الدم

زعمت دراسة جديدة أن اتباع نظام غذائي غني بالفلافانول، مثل الموجود في التفاح والتوت والشاي، يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم ودرء أمراض القلب.

ودرس باحثون بريطانيون وأمريكيون، من جامعة ريدينغ وجامعة كامبريدج وجامعة كاليفورنيا ديفيس ومارس إنكوربوريتد، النظام الغذائي وضغط الدم لـ25168 شخصا يعيشون في مقاطعة نورفولك الإنجليزية.

ووجد الباحثون أن الاختلاف في ضغط الدم بين الأشخاص الذين اتبعوا نظاما غذائيا يتضمن كميات أقل بـ10% من الفلافانول المطلوب وأولئك الذين اتبعوا نظاما غذائيا غنيا بالفلافانول أعلى بنحو 10%، كان بين 2 و4 مم زئبق.

وأشار الفريق الدولي إلى أن هذا التأثير "صغير نسبيا".. ومع ذلك، قالت الدراسة إنها كانت قابلة للمقارنة مع التغيرات في ضغط الدم التي لوحظت في أولئك الذين يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط ​​أو النظام الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم (DASH) أو تقليل تناول الملح بشكل معتدل.

ولم تجد الدراسة صلة بين تناول الفلافانول وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ولم يكن هناك ارتباط بالوفيات، سواء من أمراض القلب والأوعية الدموية أو أي سبب آخر.

وعلى عكس معظم الدراسات الأخرى التي تبحث في الروابط بين التغذية والصحة، لم يعتمد الباحثون على إبلاغ المشاركين في الدراسة الجديدة عن نظمهم الغذائية، ولكن بدلا من ذلك قاموا بقياس تناول الفلافانول بموضوعية باستخدام المؤشرات الحيوية الغذائية، مؤشرات المدخول الغذائي أو التمثيل الغذائي أو الحالة الغذائية الموجودة في الدم.

وقال مؤلف الورقة البحثية الرئيسي وخبير التغذية، جونتر كونلي، من جامعة ريدينغ: "ما تعطينا إياه هذه الدراسة هو اكتشاف موضوعي حول العلاقة بين الفلافانول، الموجود في الشاي وبعض الفواكه، وضغط الدم".

وتؤكد هذه الدراسة نتائج دراسات التدخل الغذائي السابقة، وتظهر أنه يمكن تحقيق نفس النتائج مع اتباع نظام غذائي معتاد غني بالفلافانول.