جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

كورونا.. أردوغان يوقف صلاة الجنازة في المساجد

أردوغان
أردوغان

كشفت المعارضة التركية الأسباب الحقيقية وراء قرار السلطات التركية بوقف إقامة صلوات الجنازة فى المساجد.

واتهمت المعارضة التركية السلطات بأنها أوقف صلوات الجنازة في المساجد، بهدف إخفاء أعداد الوفيات الحقيقية الناجمة عن فيروس كورونا المستجد.

من جانبه، قال ألباي أنتمين عضو حزب الشعب الجمهوري، المعارض الرئيسي للحكومة، إن مساجد المحافظات التي ترتفع بها معدلات الوفاة بسبب كورونا، تلقت أوامر بوقف إقامة صلوات الجنازة، وفقا لموقع أحوال التركي.

وتأتي تصريحات أنتمين في ظل اتهامات متزايدة موجهة لأنقرة، بإخفاء الأعداد الحقيقية لمرضى ووفيات كورونا، وفقا لفضائية سكاى نيوز عربية.

واعترفت الحكومة التركية مؤخرا، بأنها كانت تبلغ فقط عن أعداد مرضى كورونا الذين تظهر عليهم أعراض فقط، وتتجاهل الإعلان عن المصابين بلا عوارض، وهو أمر مخالف لمعايير منظمة الصحة العالمية.

واستجابة للإنتقادات والضغوط الدولية بسبب عدم شفافية أنقرة فى تقديم الاحصائيات الحقيقية للوباء، أعلنت السلطات التركية أنها ستبدأ في الإبلاغ عن إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وأكد وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، أن الحالات التي لا تظهر عليها أعراض سيتم ضمها أيضا في بيانات تركيا المنشورة بدءا من الجمعة 16 أكتوبر.

فيما تراجع الوزير، وقال فى تصريحات لاحقة إنه يقصد أن البيانات ستقدم فقط إلى منظمة الصحة العالمية، ولن تعلن داخليا.

وكانت الجمعية الطبية التركية أعلنت مرارا أن معدل إصابات كورونا في تركيا أعلى بكثير من الأرقام الرسمية، مما أثار حفيظة المسؤولين الحكوميين بما في ذلك الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي وجه اتهامات إرهابية للجمعية.

وكشف عمدتا أكبر مدينتين في تركيا خلال شهر أغسطس الماضى، أن الحكومة تحاول التستر على عودة منحى إصابات فيروس كورونا إلى الارتفاع، رغم الخطر الصحي المحدق بالناس من جراء عدم الشفافية.

ووفقا لصحيفة فاينانشال تايمز الأمريكية، فإن عمدة مدينة إسطنبول أكرم إمام أوغلو، وعمدة العاصمة أنقرة منصور يافاس، شككا في الأرقام التي تعلن عنها الحكومة التركية بشأن إصابات كورونا.