جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

نائب تركي معارض يسأل حول تجنيس السوريين.. ووزير الداخلية يتهرب

سليمان صويلو
سليمان صويلو

أحرج نائب تركى معارض وزير الداخلية التركى، سليمان صويلو، من خلال سؤاله عن تجنيس مقاتلين سوريين أرسلتهم أنقرة للمشاركة فى القتال الدائر بليبيا.

وبدلا من إجابات مفصلة عن أسئلة طرحها النائب بحزب الشعب الجمهورى أيكوت أردوغدو، قدم صويلو، إجابة مقتضبة.

وطرح النائب سؤالا للوزير عبر أمانة السر في البرلمان عن تجنيس السوريين الذين ذهبوا للقتال في ليبيا لمدة ستة أشهر، وسط غياب أي معلومات تؤكد أو ترفض هذه المزاعم عبر موقع الوزارة.

كما أشار أردوغدو إلى تراجع ترتيب جواز السفر التركي، حسب مؤشر هينلاي، إلى المرتبة 55 عام 2020، بعدما كان 38 عام 2014، إثر قرار منح الجنسية التركية لمن يشتري عقارات مقابل 250 ألف دولار.

كما وجّه النائب عدة أسئلة عن القوانين المتبعة لعمليات التجنيس وعدد الحاصلين على الجنسية التركية الاستثنائية منذ عام 2011، وفقا لقناة «العربية».

فيما كان جواب صويلو مقتضبا جدا، واكتفى قائلا: "يتم تنفيذ الأعمال والمعاملات المتعلقة بالجنسية التركية وفقا لقانون الجنسية التركية رقم 5901، واللوائح الخاصة بتنفيذ قانون الجنسية التركية".

وبعد الرد المقتضب للوزير، تابع أردوغدو: "تذكر، أنا أطرح هذا السؤال نيابة عن الناس ضمن السلطة التي تلقيتها من الدستور وحسب الدستور، يجب الإجابة عن هذا السؤال بشكل كامل وصحيح.. ما قمتم به هو عدم احترام للدستور والشعب".

كما خاطب أردوغدو رئيس مجلس النواب، مصطفى شنطوب، على مواقع التواصل الاجتماعي، قائلا: "فيما يلي أسئلة محددة طرحتها على وزير الداخلية، سليمان صويلو، وإجابة الوزير جاءت كما لو كان يسخر: أنت رئيس البرلمان، أنت مسئول عن حماية حقوق وقانون النواب، عليكم أن تطالبوا بالتوقف عن هذا الإهمال".