جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

واشنطن: قلقون بشأن التجارب الصاروخية لـ «s-400» في تركيا

وزارة الخارجية الأمريكية
وزارة الخارجية الأمريكية

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن قلقها البالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن تجارب محتملة لمنظومات إس 400 الدفاعية الروسية من قبل تركيا، في مقاطعة سينوب على ساحل البحر الأسود.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية واشنطن على علم بهذه التقارير، وتواصل اعتراضها بشدة على شراء تركيا لنظام الدفاع الجوي إس – 400، وتشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي تفيد بأن تركيا تواصل جهودها لتشغيلها، وفقا لما نقله موقع تركيا الآن.

وتابع المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "تعليقنا شراء تركيا للمقاتلة طراز إف 35، كان ردا على الاستحواذ على إس – 400، لافتًا إلى الجدية التي تتعامل بها الإدارة الأمريكية مع هذه القضية".

وأضاف المتحدث أن الولايات المتحدة تواصل التأكيد على أعلى المستويات على أن صفقة إس – 400 لا تزال تشكل عقبة رئيسية في العلاقات الثنائية وفي حلف الناتو، فضلا عن خطر فرض عقوبات أمريكية كاتسا المحتملة، مستدركا "نحن على ثقة من أن الرئيس رجب طيب أردوغان وكبار مسؤوليه يتفهمون موقفنا".

وكانت وكالة بلومبرج الأمريكية، أعلنت أن تركيا تستعد لاختبار منظومة الدفاع الروسية «إس-400»، ومن المقرر أن يجري الاختبار في البحر الأسود، ولكن لن يتم تفعيله بعد.

ومن جهة، قدمت الوكالة الصور التي تفيد نقل منظومة الصواريخ لاختبارها في منطقة سينوب الواقعة علي ساحل البحر الأسود، كما لم تعلق وزارة الدفاع التركية على هذه الأنباء.