جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

كورونا فى إسرائيل: 7643إصابة جديدة وإجمالى الوفيات 1629

كورونا في إسرائيل
كورونا في إسرائيل

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، عن تسجيل 7639 إصابة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد في غضون الـ24 ساعة الماضية، وتوفي خلال الأيام الثلاثة الأخيرة 116 ليبلع إجمالي الوفيات 1629. وبلغ معدل الإصابة بالأمس 12.3% وهو رقم منخفض مقارنة بالأيام القليلة الماضية عندما تم الإبلاغ عن 15-13% من نتائج الاختبارات الإيجابية.

ودخلت إسرائيل مرحلة الإغلاق الشامل الثاني في 18 سبتمبر الماضي، وتتضمن إغلاق أماكن العمل غير الحيوية والأسواق ودور العبادة والفعاليات الثقافية والمؤسسات التعليمية، إلى جانب تحديد مسافة التحرك للحصول على الاحتياجات الضرورية كالطعام والدواء والطبابة، بكيلومتر واحد.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، أن الإغلاق الذي كان من المفترض أن ينتهي في العاشر من أكتوبر، سيستمر "ما لا يقل عن شهر، وربما أكثر من ذلك بكثير".، وكان نتنياهو أقر أيضا بارتكاب "أخطاء" عندما أعاد فتح المؤسسات التعليمية والمنشآت الاقتصادية في إسرائيل. وقال نتنياهو بشأن تمديد القيود المفروضة لمواجهة الفيروس إن "استراتيجية الخروج من الإغلاق سيتكون بطيئة وقد تستمر ما بين ستة أشهر وسنة" لحين عودة الحياة إلى طبيعتها.

ومن جانبه، قال وزير الصحة الإسرائيلي يولي إدلشتاين "هذه المرة، قد تكون هناك تغييرات نحو الأفضل. إذا ما استخلصنا العبر من إغلاق أبريل، علينا أن نخرج من الإغلاق تدريجيا وبشكل مسئول". وأضاف "فتح الاقتصاد وعودة الحياة ستكون تدريجية وبطيئة".