جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

اليونان لأردوغان: لن نسحب قواتنا من بحر إيجة

أردوغان
أردوغان

أكد ستيليوس بيتساس المتحدث باسم الحكومة اليونانية، أن بلاده لن تسحب قواتها من الجزر الموجودة في بحر إيجة، مشيرًا إلى أن أحد أهم الأسباب وراء هذا القرار هو انتشار وحدات تابعة للجيش التركي في ساحل بحر إيجة.

وقال بيتساس: "مشكلة تجريد الجزر اليونانية في شرق البحر المتوسط من السلاح لم يتم طرحها على جدول الأعمال من الأساس، ولا يمكن الموافقة عليها"، حسبما قاله في حديثه لـ«راديو إف إم» اليوناني.

وأضاف بيتساس: "هناك العديد من المطالب المتجاوزة للحد من مجلس الأمن القومي التركي والحكومة التركية في الوقت الحالي، بينما يقولون للرأي العام التركي إنهم قدموا تنازلات وحلولًا وسط في 3 أو 4 مواقف، وهو أمر مختلف تمامًا عن الواقع. وسنرى ما ستؤول إليه الأمور عقب استئناف المحادثات بين اليونان وتركيا".

وأشار "بيتساس" إلى أن موقف الحكومة اليونانية من هذه القضية ثابت ولن يتغير، قائلًا: "يرتبط هذا في المقام الأول بحقيقة أن قبرص تم احتلالها من قبل تركيا عام 1974، ومنذ ذلك والجيش الرابع أو بحسب ما يقول الأتراك عنه "جيش بحر إيجة" ينتشر قبالة سواحل أسيا الصغرى (في تركيا) منذ عام 1975.

وتابع، "منذ يونيو 1990، فإن الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا (البرلمان) تعتبر توسيع اليونان لمياهها الإقليمية إلى ما بعد 6 أميال في بحر إيجه سببًا للحرب، وبالطبع، لبلدنا، الذي يستند إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، الحق في الحماية القانونية، لذلك، لا توجد مثل هذه المشكلة في الواقع، لن تناقش أي حكومة يونانية مثل هذه القضية".