جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

90 كنيسة تعرضت للعنف.. إجرام الإخوان بحق المسيحيين في مصر (فيديو)

إجرام بحق المسيحيين
إجرام بحق المسيحيين

دوما ما يتحدث الإخوان باسم الدين، لكنهم أبعد ما يكون عن الدين وتنفيذ أوامر الله، فكيف لجماعة تُنصّب نفسها على أنها تنفذ تعاليم الله على الأرض، أن تحاصر الكنائس وتهدمها وتحرقها، دون أي مراعاة للأقباط الذين يريدون تأدية صلواتهم في أمان، وطبقًا لمنظمات حقوقية، فإن عدد الكنائس المعتدى عليها بلغ 90 كنيسة في عهد الإخوان.

حرق كنائس المنيا

صعيد مصر كان من أكثر المناطق التى تعرضت لعملية التعدى على دور العبادة لدى الأقباط حيث كانت محافظة المنيا صاحبة النصيب الأكبر من الهجمات التى استهدفت الأقباط، فقد سجلت حرق كنيسة مارجرجس، ودير العذراء الأثرية، ومقر إقامة للأسقف، ومبنى خدمات، ونهب وسرقة ما يزيد عن 20 منزلا، ومقتل قبطى، وتدمير منزل القس إنجيلوس كاهن كنيسة العذراء والأنبا إبرام، وحرق كنيسة الإصلاح بقرية دلجا بدير مواس.

جماعة الإخوان الإرهابية أحرقت أيضا في محافظة المنيا كنيسة الأمير تادرس، والكنيسة الإنجيلية، وكنيسة الأنبا موسى الأسود، وكنيسة مار يوحنا، وكنيسة خلاص النفوس، ومدرسة ودير راهبات القديس يوسف، ونفذت الجماعة هجوماَ على كنيسة مارمينا بمنطقة أبو هلال، حرقوا خلاله وجهة المدخل ومبنى الخدمات وواجهة ومركز طبى تابع لها، فضلا عن والاعتداء على كنيسة العذراء وإنزال الصلبان من عليها.

حرق كنائس أسيوط

أحرقت الجماعة الإرهابية كنيسة ماريوحنا المعمدان، وكنيسة الإدفنست، والكنيسة الرسولية، وكنيسة مار جرجس للأقباط الأرثوذكس، وهيكل كنيسة سانت تريز، والاعتداء على كنيسة الملاك، وحصار مطرانية الأقباط الارثوذكس بمركز أبو تيج، ونهب منازل وممتلكات الأقباط فى شوارع قلته والجمهورية.

حرق كنائس الفيوم

أقدمت العناصر الإرهابية على حرق كنيسة العذراء بالمنزلة بمركز يوسف الصديق، وحرق كنيسة الأمير تادرس، وكنيسة الشهيدة دميانة، واقتحام ونهب محتويات الكنيسة الإنجيلية، وحرق جمعية أصدقاء الكتاب المقدس.

حرق كنائس الجيزة

أحرق الإخوان كنيسة الملاك ميخائيل بكرداسة، واقتحام ونهب محتويات مطرانية أطفيح ودير كرم الرسل، ومحاصرة كنيسة الشهيدين بصول، ومحاصرة كنيسة العذراء بمركز الصف.

حرق كنائس السويس

شهدت السويس حرق الكنيسة اليونانية القديمة، واقتحام وحرق مدرسة وكنيسة الراعي الصالح، وحرق مدرسة الفرنسيسكان.

حرق كنائس سيناء

أحرق الإرهابيون كنيسة مار جرجس بشارع 23 يوليو بالعريش.

حرق كنائس سوهاج

حرقت عناصر الإخوان كنيسة مار جرجس مقر مطرانية سوهاج ومبنى الخدمات التابع لها.

حرق كنائس الأقصر

داخل محافظة الأقصر، تم حرق ممتلكات الأقباط بشارع معبد الكرنك، ومنها محلات سانت كلوز، ومحلات أرخصهم للجلود، وفندق حورس، وصيدلية موريس، وحصار مطرانية الأقصر.

حرق كنائس بنى سويف

شهدت بني سويف حرق مدرسة الراهبات الكاثوليك واحتلالها، ورشق كنيسة مار جرجس الواسطى بالحجارة.