جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

ملك البحرين يتلقى اتصالًا من ترامب.. ويؤكد ضرورة التوصل لسلام شامل

ملك البحرين
ملك البحرين

أكد ملك البحرين الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، خلال اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بمشاركة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ضرورة التوصل إلى سلام عادل وشامل كخيار استراتيجي وفقًا لحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، مشيدًا بالدور المحوري الذي تضطلع به الإدارة الأمريكية وجهودها الدءوبة لدفع عملية السلام وإحلال الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وتعزيز السلم الدولي.

ووجّه الرئيس الأمريكي، وفقا لوكالة أنباء البحرين (بنا)، الدعوة لمملكة البحرين للمشاركة في مراسم التوقيع على اتفاقية السلام التي ستقام في البيت الأبيض بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل في 15 سبتمبر الجاري.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية أنه صدر بيان رسمي مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية ومملكة البحرين وإسرائيل، عقب الاتصال، جاء خلاله أن الأطراف الثلاثة اتفقوا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل ومملكة البحرين.

وأضاف البيان: "تعتبر هذه الخطوة تاريخية تجاه تحقيق السلام في الشرق الأوسط، حيث إن الحوار والعلاقات المباشرة بين المجتمعين الفاعلين، والاقتصادين المتقدمين من شأنه أن يبنى على التحول الإيجابي الحالي في الشرق الأوسط، وأن يدعم الاستقرار والأمن والازدهار في المنطقة".

وتابع: "تعبر الولايات المتحدة الأمريكية عن تقديرها لمملكة البحرين لاستضافتها الورشة التاريخية "الازدهار من أجل السلام" في المنامة بتاريخ 25 يونيو 2019، والتي كان هدفها دعم السلام والكرامة والفرص الاقتصادية للشعب الفلسطيني، وسوف تستمر جميع الأطراف في جهودها بهذا الاتجاه لتحقيق حل عادل وشامل للنزاع الإسرائيلي - الفلسطيني، ولتمكين الشعب الفلسطيني من إطلاق جميع إمكانياته وعلى أكمل وجه، كما تؤكد إسرائيل أنه وكما جاء في رؤية السلام، سيتمكن جميع المسلمين أن يأتوا بسلام للصلاة في المسجد الأقصى، وسوف تبقى جميع المواقع المقدسة الأخرى في القدس مفتوحة أمام جميع المصلين السلميين من مختلف الأديان.

وعبر كل من ملك البحرين ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي عن تقديرهما للرئيس الأمريكي لالتزامه بتحقيق السلام في المنطقة ولتركيزه على التحديات المشتركة، وللمبادرة الواقعية والفريدة التي اتخذها من أجل تقارب شعوبهم.

وأشادت الأطراف الثلاثة بالدور القيادي لدولة الإمارات العربية المتحدة وولي عهدها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بتاريخ 13 أغسطس 2020 في إعلانها إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل.

من جانبها، قبلت مملكة البحرين دعوة الرئيس الأمريكي ترامب لحضور مراسم توقيع الاتفاقية بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل بتاريخ 15 سبتمبر الجاري في البيت الأبيض، حيث سيقوم كل من رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني بتوقيع إعلان السلام.
وأعرب ملك البحرين عن أحر تعازيه ومواساته للرئيس الأمريكي بمناسبة ذكرى ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر.