جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

برلماني يوناني: السياسات التركية تدفعنا للحلول العسكرية

برلماني يوناني
برلماني يوناني

كشف ماكسيموس هاراكوبولوس عضو البرلمان الذي ينتمي إلى حزب الديمقراطية الجديدة الحاكم في اليونان، عن أن بلاده في البداية كانت تحاول الابتعاد عن الحلول العسكرية من خلال الوساطة الألمانية، مؤكدًا أن الاستفزازات التركية المتواصلة وجنوحها في بحر إيجة، دفع اليونان إلى حافة المواجهة العسكرية.

وأوضح هاراكوبولوس أنه بعد الكشف عن انتهاك سفينة الأبحاث التركية «أوروتش رئيس» وتمديد عملها للاستمرارية في مواصلة انتهاك السيادة اليونانية، أصبحنا بشكل أو بآخر على بعد خطوة واحدة من صراع عسكري مع تركيا، وفقًا لما ذكرته «دوكيومنتو نيوز».

فيما أشار إلى أن اليونان تواجه تصعيدًا مستمرًا في التحديات التركية، مضيفًا "هذا الوضع دفعنا إلى حافة المواجهة العسكرية".

وبحسب هاراكوبولوس، فإن تركيا برئاسة رجب طيب أردوغان اختارت سياسة مراجعة تخضع للاقتراحات العثمانية الجديدة، لافتًا إلى أنه بدلًا من القانون الدولي، تبنت تركيا قانون القوة والفتح العثماني.

كما أكد على أن أنقرة ترفض حل أزمتها المصطنعة مع اليونان بشأن الفضاء البحري من خلال استخدام القانون أو المؤسسات الدولية.

وأردف، تركيا هي واحدة من 15 دولة في العالم لم توقع أو تصدق على ميثاق الأمم المتحدة لقانون البحار، وهي أيضًا واحدة من الدول القليلة في العالم التي لا تعترف بسلطة محكمة العدل الدولية في لاهاي، ويمكن استخدام هاتين الآليتين لحل المشكلة البحرية، لكن تركيا ترفض القيام بذلك.

يذكر أن الأوضاع توترت في 12 أغسطس الجاري، عندما اصطدمت الفرقاطة التركية «كمال رئيس» التي كانت ترافق سفينة الأبحاث «أوروتش رئيس»، بالفرقاطة اليونانية «ليمينوس»التي كانت تراقب التحركات غير القانونية للأسطول التركي في الجرف القاري اليوناني.