جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بعد «ترند» الانتماء.. 8 مميزات تجعلك تستمر فى عملك

الانتماء
الانتماء

تصدرت كلمة انتماء مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا، وذلك بعد ترك لاعب الكرة الشهير رمضان صبحي لفريقه، بسبب زيادة في الأجر عرض عليه من فريق آخر، وكانت الآراء حول ما قام به متضاربة بين مؤيد ومعارض.

وهناك من يرى أنه من الضروري الاستمرار في المكان الذي يوجد به الشخص لكسب الثقة، خاصة الشركات التي يعتبر استمرار الموظف في عمله بها يدل على ارتياحه بالمكان، وأنه يكتسب العديد من الخبرات، ويمكن أن يتم ذلك من خلال وجود بعض المميزات التي تساعد في عدم ترك العمل، حسبما أوضح مدرب التنمية البشرية مصطفى محمد لـ"الدستور".

ــ أسباب عدم ترك الموظف عمله:

1- شعور الموظف بالتقدير من قبل المكان الذي يعمل به، يؤدي للقدرة على الإنتاج بشكل أفضل، كما أن الشركة التي تعرف كيف تقدر موظفيها تعتبر من الشركات الناجحة، ويتمثل التقدير في شكل معنوي ومادي.

2- المدير والقائد الجيد يلعب دورا كبيرا في مميزات الشركة، حيث إن الاستقالات تكون أول أسبابها المدير السيئ ومعاملته لموظفيه، لذلك عندما يكون المدير قدوة وملهما يدفع الموظفين للأمام ويقدرهم.

3- لا بد من شعور أي شخص في مكان عمله بأنه جزء من ذلك الكيان وأحد أفراده، فذلك يعد من المميزات التى تدفع للأمام عند الشعور أن الموظف شريك أساسي في النجاح، يعتبر من أبرز المميزات التي تجعل الموظف يستمر في عمله.

4- لأن بيئة العمل أحيانا أهم من العمل نفسه كما يقال، يجب أن يوجد تبادل احترام ومودة بين الموظفين والإداريين، وتشجيع بين زملاء العمل ما يؤدي لزيادة في الإنتاج وعمل بشكل أفضل.

5- إقامة حفلات وتجمعات بين الوقت والآخر لإتاحة الفرصة للموظفين للتعرف على بعضهم البعض، حيث إن ذلك يؤثر على نفسية الموظفين.

6- تقديم طرق تعلم وتقدم باستمرار من الشركة، والحرص على عمل دورات تدريبية مختلفة تقدم أشياء جديدة للشركة والموظفين.

7- شعور الموظف بالأمان في وظيفته من أكبر الأسباب التي تجعل الموظفين يستمرون لسنوات في العمل، ويعتبر الأمان الوظيفي وجود التدرج الوظيفي في الشركة، ثبات الزيادات السنوية والمكافآت.

8- اعتبار الموظف كعضو مؤثر موثوق به يؤخذ برأيه، أهم ما يميز أماكن العمل ويجعل الموظفين متمسكين به، بجانب الالتزام بالمسئوليات المادية.