جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تفاصيل زيارة وكيل وزارة الخارجية الأمريكية إلى لبنان غدًا

 ديفيد هيل
ديفيد هيل

يصل وكيل وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد هيل إلى لبنان، بعد ظهر غدًا الخميس، في زيارة رسمية ليومين.

وكشفت مصادر مطلعة أن هيل يبدأ محادثاته الرسمية بلقاء رئيس الجمهورية ميشال عون قبل ظهر الجمعة، قبل أن يجول على كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، ثم يزور سعد الحريري في بيت الوسط ويتناول طعام الغداء على مائدته.

ونقلت صحيفة الجمهورية اللبنانية عن تلك المصادر، أن هيل سيلتقي، إثر وصوله، عددا من القيادات السياسية ورؤساء الأحزاب، ومن بينهم رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، ورئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميل، فرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، ورئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوض، إضافة الى عدد من الشخصيات السياسية والإجتماعية.

وأشارت المصادر إلى أن هيل لن يقدم أي طرح يناقض مبادرة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون التي تتناول شكل الحكومة المقبلة، وان كانت بلاده تؤكد أهمية تأليف حكومة مستقلة.

وكشفت المصادر انه يتناول في زيارته مجمل التطورات، وسيضع إمكانات بلاده في تصرف الفريق المكلف التحقيقات في مرفأ بيروت والمنطقة التي تضررت بفِعل الإنفجار، وحصيلة ما يسميه النكبة التي حلت بالعاصمة اللبنانية وأهاليها ومرفق بأهمية مرفأ بيروت.

وأضافت المصادر أن تحديد موعد لقاء عون مع هيل سبق استقالة الحكومة، متوقعة أن تتطرق المحادثات إلى موضوع ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل.