جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الوفود العربية تناقش مستقبل التوظيف بعد كورونا بمقر «العربية للتنمية»

الدكتور ناصر الهتلان
الدكتور ناصر الهتلان القحطاني

تعقد المنظمة العربية للتنمية الإدارية، غدًا الأربعاء ندوة افتراضية بعنوان "التوظيف على أساس المهارات وليس الشهادة الجامعية".

وصرح الدكتور ناصر الهتلان القحطاني مدير المنظمة: تنطلق أهمية الندوة من حاجة الاقتصاد بفروعه المختلفة لكفاءات ومهارات تجيد ممارسة الأنشطة الإنتاجية والخدمية ميدانيًا، لافتًا إلى التوجه للتركيز على المهارات بدلًا من الشهادات الجامعية في اختيار الموظفين سواء الحكوميين أو القطاع الخاص، خاصة بعد أن تبين أن متطلبات شغل الوظائف المعاصرة تحتاج لمهارات لا توفرها الشهادات الجامعية لوحدها.

وشدد على ضرورة إحداث تغيير جوهري في سياسات تخطيط القوى العاملة وإعادة وضع استراتيجية توظيف مختلفة كليًا في فلسفتها وأسسها.

ويتحدث في الندوة كل من:
- المهندس هاني محمود وزير التنمية الإدارية الأسبق، مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري حالًيا -جمهورية مصر العربية.
- موسى أبو زيد – رئيس ديوان الموظفين العام – دولة فلسطين.
- توفيق زروال - مدير الوظيفة العمومية بقطاع إصلاح الإدارة - وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة – المملكة المغربية.
- والشيخ خلفان بن ناصر الوهيبي مدير عام المراجعة والمتابعة الإدارية - المكلف بأعمال وكيل الوزارة لشؤون الخدمة المدنية، بسلطنة عمان
- والدكتور ماهر حماد جوهان الوكيل الفني لوزارة التخطيط جمهورية العراق.

وتناقش الندوة الأسس والأبعاد المفاهيمية والتطبيقية للتحول نحو اعتماد المهارات في التشغيل، وسياسات التوظيف على أساس المهارات وآليات تطبيقها، ومقاربات التشغيل على أساس المهارات في الوظيفة العامة والتشغيل في القطاع الخاص، ومتطلبات التحول في النظم التعليمية (مؤسسات وعمليات وأدوات) نحو البناء المهاري وتطبيقات وتجارب التوظيف على أساس المهارات بدل الشهادات الجامعية.