جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

أبلغ مديرك واحشد الدعم.. كيف تتصرف حال تعرضك للتنمر؟

التنمر
التنمر

وافق مجلس الوزراء، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، بإضافة مادة جديدة برقم (309 مكرر ب)، والتي أوردت تعريفًا للتنمر. ويأتي ذلك في ضوء تزايد ظاهرة التنمر وتناميها بصورة تشكل خطرًا على المجتمع المصري، ما استدعى التعديل لتحقيق العدالة الاجتماعية.

• كيف تتصرف حيال تعرضك للتنمر قبل اللجوء إلى القانون؟ الدكتورة عزة كريم، أستاذ علم الاجتماع بالمجلس القومى للعلوم الاجتماعية والجنائية، تتحدث عن هذا الأمر فى السطور القادمة.

تقول عزة كريم، إن التنمر ربما يكون بسبب الغيرة فى العمل وهو أمر يسبب حدوث نوع من العصبية للإنسان الذي تعرض للتنمر بسبب هرمونات تفرز وتكون النتيجة تصرفات غير ملائمة.

• اللجوء للمدير

واقترحت كريم، ضرورة اللجوء للمدير المسئول عنك فى العمل فى حال تعرضك للتنمر من زميل لك أو التوجه لإدارة الموارد البشرية لشرح ما حدث، وعليك التأكد من أن محادثاتك معه تبقى في كنف السرية، إذ إن هذه الطريقة تعتبر جيدة لاستكشاف استراتيجيات لحل مشاكلك مع المتنمر والتمعن في إمكانية انضمامك إلى الآخرين الذين سبق أن أبلغوا سابقا عن سلوك هذا الشخص.

• البعد عن المتنمر

ولفتت إلى أن أسهل طريقة لحل موقف تتعرض فيه للتنمر، هي النأي بالنفس عن المتنمرين أو البحث عن وظيفة أخرى في شركتك، حيث لا يتطلب منك العمل الجديد التعامل بشكل مباشر مع المتنمر.

• حشد دعم الزملاء

من الممكن أن يشهد زملاؤك ما يحدث، لكنهم من المرجح أن يخشوا تداعيات التدخل في الأمر، لذلك عليك محاولة الحصول على دعم الزملاء الذين يشهدون على تلك الواقعة، ومعرفة ما يكلف المتنمر شركتك، فالتنمر ضدك لا يؤثر على مزاجك فقط وصحتك ولكن على أداء شركتك وبالتالى على أرباحها، لذا لا بد من إيضاح الأذى الذي يمكن أن ينجم من هذا الشخص المتنمر فى محاولة لإبعاده عنك أو عن الشركة من خلال إدخال صاحب العمل أو المدير طرفا فى المشكلة.

• لا تستسلم للعزلة

لا ينبغي الاستسلام للعزلة، بل عليك الحصول على الدعم الاجتماعي من أحبائك، لأن العزلة هي عدوك وهي طريقة لإيذاء نفسك.

• نصائح فى حال اللجوء للقانون

ما لم تتمكن من إثبات تعرضك للمضايقة أو الاستهداف فستواجه صعوبة في اتخاذ إجراءات قانونية ضد مديرك في العمل، وعليك إذا أردت أن تتخذ الموقف القانونى البحث عن محامٍ جيد يتولى تلك القضية.