جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وزيرة الصحة: 55% من أطباء التكليف تقدموا لبرنامج الزمالة

الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد

كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، عن أن أطباء التكليف تم إلحاقهم ببرنامج الزمالة المصرية، مشيرة إلى أنه تقدم حتى الآن 55% من شباب الأطباء الخريجين لبرنامج الزمالة.

جاء ذلك أثناء كلمة وزيرة الصحة أمام الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم؛ لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة الصادر بالقرار بقانون رقم 14 لسنة 2014، وبمد الخدمة لأعضاء المهن الطبية، وبإنشاء صندوق التعويض عن مخاطر المهن الطبية، لبحثه ودراسته وإعداد تقرير عنه لعرضه علي المجلس لنظره.

أضافت وزيرة الصحة أنها تريد أن تطمئن المجتمع على شباب الأطباء، لافتة إلى أن برنامج الزمالة المصرية مقدر دوليًا ومعترف به في جميع الدول العربية باسم شهادة الزمالة المصرية، مشيرة إلى أن الدعم السياسي للمنظومة الصحية بالكامل غير مسبوق في تاريخ مصر.

وشددت على أن مصر والعالم شهدوا أزمة صحية غير مسبوقة من حيث اتساع نطاق انتشارها وجسامة تداعياتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وهي جائحة فيروس كورونا وطالت الجائحة دول العالم بأسره، وامتدت الآثار لتشمل إرغام الدول على الانعزال أو إغلاق الحدود.

وأشارت إلى أن القيادة السياسية حرصت على عبور الأزمة عبر جهود غير مسبوقة أسهمت في تحقيق أعلى معدلات الأمان ووفقًا لمحددات ثابتة قائمة على تحقيق سلامة المواطنين، وكان الأبطال في إدارة تلك الأزمة العاملون بالمنظومة الصحية، الذين كانوا على مستوى المسئولية وتفاعلوا باحترافية ومهنية رفيعة المستوي في مواجهة الجائحة.