جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تناقض في تصريحات «الخارجية» و«الدفاع» التركي حول ليبيا

وزير الخارجية مولود
وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو

يبدو أن هناك تناقضا كبيرا داخل الحكومة التركية حول الوضع في ليبيا والتواجد التركي في ليبيا التي مزقتها الحرب، حيث تدعم حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حكومة الوفاق تحت قيادة فائز السراج، وكشفت التصريحات الأخيرة التي صدرت من وزيري الخارجية والدفاع التركيين تناقضا كبيرا حول الدور التي تلعبه تركيا في الداخل الليبي.

تصريحات وزير الخارجية التركي
قال وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو خلال لقائه نظيره الألماني هايكو ماس، أن بلاده تقدم فقط استشارات عسكرية لحكومة الوفاق بناء على الاتفاق بينهما.

فيما أضاف محللون أن الاستشارات التي تحدث عنها تشاوش أوغلو ربما تعني وجود عدد من الضباط الأتراك الذين يقدمون نصائح لكتائب الوفاق، وقد يقدمون لهم القليل من التدريب.

صور وزير الدفاع التركي
فيما كشفت الصور التي تم التقاطها لوزير الدفاع التركي خلوصي أكار وهو يلتقي عدد من الجنود الأتراك في طرابلس ومصراتة، عن وجود "أكار" في غرفة عملياتٍ عسكرية تضم عشرات الضباط الأتراك، إلى جانب صور أخرى للقائه مع جنود أتراك في مصراتة.

كما تم رصد صور "أكار" وهو يتفقد البارجات الكبيرة في ميناء مصراتة، مما دفع محللون إلى القول بأن الصور تثبت أن تركيا موجودة في ليبيا للعب دور أكبر من دور الاستشارات الذي تحدث عنه وزير الخارجية.