جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

محاصرة ترامب.. خطة جو بايدن للفوز بالسباق الرئاسي

ترامب
ترامب

أظهرت أحدث استطلاعات الرأي الحكومية والوطنية تفوق المرشح الديمقراطي جو بايدن على منافسه الجمهوري والرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب.

ويسعى جو بايدن لاستغلال العديد من العوامل وتوظيف آليات عدة من أجل التفوق على ترامب.

- فرصة كورونا
اختلف المشهد كثيرًا في الولايات المتحدة بعد أزمة كورونا، ويستغل الديمقراطيون أزمة كورونا على أفضل وجه لسحب بساط الثقة من تحت دونالد ترامب، حيث كان الفيروس بمثابة فرصة لجو بايدن لإظهار نقاط ضعف ترامب وتشويه صورته أمام مؤيديه.

- مقتل جورج فلويد
جاءت قضية العنصرية واشتعلت مرة أخرى في وقت قاتل، وقد تكون نقطة تحول في مشهد السباق الرئاسي، وتعتبر قضية مقتل فلويد ورقة رابحة في يد بايدن ويسعى لاستغلالها سواء في خطاباته التي استهدفت ترامب أولا، ثم بعد ذلك عبر التواصل مع أسرة فلويد والتضامن مع أصحاب البشرة السوداء.

- العلاقات مع إيران
تعهد جو بايدن بإعادة العلاقات مع إيران مرة أخرى، وقال بايدن إن إدارته ستعود إلى الامتثال للاتفاقية المعروفة باسم «خطة العمل الشاملة المشتركة»، بشرط أن تكون إيران مستعدة للقيام بالشيء ذاته، معتبرا أن العداء مع إيران لا طائل منه.

- بايدن يغازل المسلمين
بدأ بايدن بالتقرب من الجالية المسلمة في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لكسب المزيد من الأصوات الانتخابية، حيث أطلق بايدن خطة لإبطال بعض القوانين المعادية للمسلمين والتي كان الرئيس دونالد ترامب قد أطلقها، حيث يرغب بايدن بكسب الأصوات الانتخابية للمسلمين الأمريكيين من خلال حماية حقوقهم المدنية.