جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تفاعلًا مع مبادرة الرئيس.. البورصة تحقق مستويات قياسية بالربع الثاني

البورصة المصرية
البورصة المصرية

ارتفعت مؤشرات البورصة بنحو حاد خلال الربع الثانى من العام الجاري "آخر 3 أشهر"، مدعومة بمشتريات المستثمرين والمؤسسات المحلية، على خلفية المبادرات الرئاسية لدعم البورصة بتخصيص 20 مليار جنيه من خلال البنك المركزى، بالإضافة إلى زيادة استثمارات القطاع المصرفي من خلال ضخ 3 مليارات جنيه بالسوق.

تلقت البورصة خلال الربع الثاني حزمة سياسات تحفيزية من الحكومة والرئاسة، تمثلت في إعلان رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي، عن ضخ 20 مليار جنيه لدعم السوق.

كما أعلن بنكا الأهلى ومصر أيضًا، خلال الفترة المذكورة، عن ضخ 3 مليارات في سوق الأسهم، كما خفضت وزارة المالية ضريبة الدمغة على التعاملات.

وذكر تقرير حديث لإدارة البورصة أن المؤشر الرئيسي للسوق "إى جى إكس 30" قفز بنسبة 12.2%، ليصل إلى مستوى 10764 نقطة بنهاية الربع الثاني، فيما قفز المؤشر الثانوى "إى جى إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة بلغت 45.86% ليصل إلى مستوى 1451 نقطة، في الوقت الذى قفز فيه المؤشر الأوسع نطاقا "إى جى إكس 100 متساوي الأوزان" بنسبة بلغت 37.5%، ليصل إلى مستوى 2245 نقطة.

وأشار التقرير إلى أن رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة ارتفع بنسبة 10.4% ما يعادل 56 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 590 مليار جنيه مقابل 534.3 مليار جنيه الربع السابق له.

يذكر أن البورصة قد أنهت آخر تعاملات الأسبوع الجاري "الثلاثاء" على صعود طفيف لمؤشراتها، وسط اتجاه شرائي للمصريين، وبيعي للعرب والأجانب.