جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

عادل حقي: الموسيقي التصويرية تشكل 50% من العمل الفني (حوار)

عادل حقي ومحرر الدستور
عادل حقي ومحرر الدستور

- أبحث دائمًا عن الهوية في أعمالي.. وأحب الكوميديا.

- دفن نجل يسرا في "خيانة عهد" كان الأصعب بالنسبة لي وبكيت وأنا أشاهده.

- مهدت لأغاني أحمد سعد في "البرنس" لكي تعلق مع الجمهور.


استطاع الموسيقار عادل حقي ان تكون موسيقاه ضمن عوامل النجاح الخاصة بعدد من المسلسلات في موسم رمضان أبرزهم "البرنس" لمحمد رمضان و"خيانة عهد" ليسرا وبرع في تقديم موسيقى تمتزج بين الأحاسيس والمشاعر، "الدستور" التقت عادل حقي الذي كشف عن كواليس عمله في مسلسلي "خيانة عهد" و"البرنس"، كما تحدث عن عشقه للأعمال الكوميدية وتقديمه لمسلسلي "عمر ودياب" و"اللعبة".

- قدمت الموسيقي التصويريه لمسلسلي "البرنس" و"خيانة عهد" والعملين تناولا فكرة الخيانة كيف فرقت في العمل بينهم؟

في مسلسل "خيانة عهد" الشر مثل الثعبان لا تتوقع من أين يأتي، أما "البرنس" فهو شر صارخ وصريح من اللحظة الأولى فكان التفرقة بينهم سهلة، وعندما شاهدت العملين سعدت بما قدمته من موسيقى تصويريه لهم وشعرت بانني نجحت في التعبير عنهم بتعمق.

- على أي أساس تضع الموسيقى التصويرية لأعمالك؟

أنا لا أقرأ السيناريو للأعمال التي تعرض علي لأسباب عديدة، لا احب القراءة وأحب الحفاظ على البيئة والورق مضر لها، ولكن أحب سماع القصة من المخرج، لأنه أكثر شخص فاهم للقصة وكيف ستتصاعد وبناءا على حديثه أرسم في خيالي قصتي الموسيقي.

- ولكن هناك إبداعات تظهر مثل موال التهامي في مسلسل "خيانة عهد" فكيف تحقق ذلك؟

أنا شخصيًا دمعت وبكيت عندما شاهدته بعد انتهائه، اتصل المخرج سامح عبدالعزيز وأخبرني بأنه يريدني لتنفيذ شئ مختلف في هذا المشهد، واقترحت عليه غناء التهامي على الموسيقى التي عرضت وهو ليس موال كما يقال وإنما هو ارتجال إنشادي وتوقعت ما حدث حول هذا المشهد وتسبب في زيادة نسبة مشاهدة العمل.

- كيف ترى نجاح الموسيقي التصويريه لمسلسل البرنس؟

نحن في مجال الموسيقى التصويرية مظلومين لأن الحديث عن أعمالنا قليل للغاية، وإذا شاهدت مشهد بدون الموسيقى التصويرية سيكون مثل مشاهدته بدون صوت بالضبط، الموسيقي التصويرية مهمة جدًا وتشكل 50% من العمل وتأثيرها خاصة في الأعمال الدرامية لأن أحداثه كثيرة جدًا.

- ما سر تعاونك الدائم مع محمد رمضان؟

تجمعنا كيمياء مشتركة ويجمعنا عامل مشترك وهو المخرج محمد سامي، في أغلب أعمالنا هو متواجد فيها، ونجاح أعمالنا مع بعضنا البعض هو سر استمرارنا معًا وقدمنا معًا مسلسلات "الأسطورة" و"نسر الصعيد" وفيلم "الديزل".

- كيف حدثت عملية الربط مع أغاني وصوت أحمد سعد؟

الربط حصل بسهولة لأني عملت على أغاني المسلسل ونقوم بالتمهيد للمشاهد للاغنية بقطعة موسيقية من داخلها، في المشاهد التي تسبقها بتوزيع مختلف لكي تعلق في ذهن الجمهور مثل أغنية "دول من لحمي".

- هل كان للمخرج محمد سامي اي توجيهات خاصة للموسيقى ؟

يجمعني تفاهم شديد بالمخرج محمد سامي نظرًا لتعاوننا المتكرر معًا في الأعمال الفنية، فأصبحنا نفهم بعض سريعًا وبالتالي يوجد سهولة ومرونة في العمل معًا.

- هل كان هناك مشاهد معين وقفت أمامه قبل وضع التيمة الخاصة به؟

أغاني مسلسل البرنس اخذت وقت ومجهود طويلين، بالإضافة إلى مشهد دفن نجل يسرا في مسلسل "خيانة عهد" من أصعب المشاهد التي وقفت عندها لتقديم شيء مختلف وجديد.

- وكيف اخترت موسيقى عمرو ودياب ؟

الكوميديا بالنسبة لي انتعاش وسط معمل الدراما، ودائمًا أبحث عن جملة لحنية وستجد الموسيقي التصويرية الخاصة بي دائمًا ينفع تتغنى، وستجد مسلسلي "اللعبة" و"عمر ودياب" مختلفين رغم أنهما كوميديا لأنني أبحث دائمًا عن الهوية وفي الأعمال الكوميدية أبحث عن جملة موسيقية مبهجة او مضحكة.

- قدمت مسلسلي "اللعبة" و"عمر ودياب" ويوجد هنا تناقض كبير بين الأعمال الكوميدية والدرامية فكيف نجحت في الفصل بينهما؟

أنا أعشق الأعمال الكوميدية وأحب العمل عليها وأنا من محبي ومتابعي مسلسل "اللعبة" وأعشق شيكو وهشام ماجد، بالإضافة إلى مسلسل "عمر ودياب" وهو من الأعمال التي نجحت في رمضان وبالفعل هناك تناقض كبير بين الأعمال الكوميدية والدراما.

- هل سنرى تغيرا في الموسيقى التصويرية للجزء الثاني من مسلسل الانسة فرح ؟

الموسيقي التصويريه لمسلسل "الآنسة فرح" انتهت بالنسبة لي لأن صناع العمل لم يضعوها بأكملها، ويوجد العديد من المقطوعات التي لازالت معهم، واعتقد أنهم سيقومون بوضعها في أحداث الجزء الثاني وهي بنفس روح الموسيقى الخاصة بالجزء الاول.

- انطباعك عن التجربة الأولى في المسرح بمسرحية "3 أيام في الساحل" ؟

حاولت مع فريق عمل المسرحية أن نقدم موسيقى مختلفة عن المعتاد وصناع كايرو شو يحاولون العودة لتقديم أعمال موسيقية مثل الماضي، وزميلي في التلحين هيثم نبيل والجمهور اعتاد على تعاوننا معًا في أغلب الأعمال، لذلك ابتكرنا الموسيقى الخاصة بـمسرحيتي "اللي عليهم العين" و"3 أيام في الساحل" والعملين حققوا نجاح جماهيري كبير.

- كم تستغرق في وضع موسيقى تصويرية لعمل جديد ؟

هناك أعمال تأخذ أسبوع مثل الأعمال السينمائية لأن الفيلم يأتي جاهز بعد المونتاج ومستعد لوضع الموسيقي، أما الاعمال الدرامية فتأخذ وقتا أطول من الأعمال السينمائية، وبالنسبة لي أهم شئ في أي موسيقي أضعها لأي عمل هو الهوية وهي هبة من الله تأتي في وقتها.


- هناك أعمال بمجرد سماع الموسيقى التصويرية الخاصة بها نعرف اسمها، وأعمال أخرى تفتقد لذلك في رأيك ما السبب؟

هناك أشخاص كثيرون جداُ يعملون في مجال الموسيقي التصويرية، ولكن قليلين الذين يقدمون توزيعات ومؤلفات مختلفة

- ما هي أصعب موسيقى قدمتها؟

مسلسلي "نسر الصعيد" و"ولد الغلابة" العملين كانوا تحديا كبيرا بالنسبة لي، لأن الأعمال الصعيدية بعيدة تمامًا عن ثقافتي وكان من السهل عليا تقديمهم بالشكل المعتاد بالمزمار ولكني فضلت تقديمهم بشكل عصري كلاسيكي.

- هل تفكر في عمل ألبوم خاص بك يضم كل الموسيقى التي قدمتها في الأعمال الفنية المختلفة؟

أقوم بعمل ذلك حاليًا حيث أجهز الموسيقي التصويرية الخاص بكل عمل، وسأقوم برفعها على قناتي الخاصة على موقع الفيديوهات الشهير يوتيوب، والفترة المقبلة سأقدم أعمال موسيقية تعبر عني بدون ـأن تكون مرتبطة بأعمال فنية وسأقوم بطرحها.

- ما اكثر آلة موسيقية تعبر عنك؟

البيانو، وفي العرض الخاص لفيلم "ريجاتا" مشهد التحقيق في النيابة، صنعت الموسيقي لهذا المشهد بالبيانو ووجدت الجمهور يبكي بشدة لذلك أحببت هذه الآله ووجدتها تعبر عني.

- من أشهر المطربين العالميين الذين تعاونت معهم قبل مجيئك لمصر؟

تعاونت مع نجوم عالميين كثيرين من أبرزهم والذي يعرفه الناس في مصر انريكي اجلاسيس، حيث قدمت معه ألبومين وتعاونت مع والده أيضًا، بالإضافة إلى عملي مع عدد من أهم المطربين في بلجيكا وأسبانيا.