جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

برلماني: كورونا تحور للأضعف والمتعافي منه يحصل على مناعة

أيمن أبو العلا
أيمن أبو العلا

قال الدكتور أيمن أبوالعلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن من رحمة الله بالبشرية أن فيروس كورونا ليس مزمنا، موضحا أنه لا يسيطر على نواة الخلية، وهو ما لا يجعله مثل فيروس "سي"، و"الإيدز".

وتابع "أبوالعلا" في "لايف" عبر "فيسبوك" بعنوان "نص ساعة طب": "لو فيروس كورونا مزمن لحدثت كارثة، خصوصا أنه سريع الانتشار، فضلا عن أن نسبة الوفيات وهي ليست كبيرة مقارنة بفيروس سارس في مراحله الأولى، وكذلك الإيبولا الذي يتسبب في وفاة نصف المصابين به، وكذلك الطاعون".

وأوضح النائب أن نسبة الوفيات ممن تم عمل مسحات لهم على مستوى العالم ما بين ٣،٥% إلى ٥%، وفي مصر لم يتعد نسبة الـ١٣ في المليون من عدد السكان، مضيفا: "نسبة الوفيات بالفيروس في مصر أقل كثيرا من وفيات السرطان وحوادث الطرق"، مؤكدا أنه ثبت علميا أن الفيروس لا يعود للمصاب مرة أخرى، مشيرا إلى أن ذلك يدل على أن المصاب يحصل على مناعة دائمة ضد الفيروس طالما لم يتحور.

ولفت إلى أنه ثبت علميا أن تحور الفيروس للأضعف والأعراض بدأت تكون خفيفة، كما أن الأعراض الصعبة تكون عند أصحاب الأمراض المزمنة ولا تتعدى ٢% من المصابين.

وتحفظ على ما ذكرته منظمة الصحة العالمية بأن الأعراض الخفيفة لا تكون سببا في العدوى، مؤكدا أن ذلك غير صحيح وليس معنى وجود بحث في ذلك بسنغافورة أنه يمكن تعميمه، قائلا: "لدينا علماء في هذا المجال يجب أن نثق بهم".

ووجّه الدكتور أيمن أبوالعلا رسالة طمأنة، قال فيها: "تفاءلوا بالخير، فترة وهتعدي، وهتعدي أقرب مما نتخيل"، مشددا على ضرورة استمرار الالتزام بكافة التدابير والإجراءات الاحترازية اللازمة وأهمها ارتداء الكمامات والمطهرات.