جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تفاصيل رفع الصين لـ«براز الخفافيش» من الطب التقليدي

الخفافيش
الخفافيش

أفادت وسائل الإعلام الرسمية الصينية، أن سلطات بكين قامت بتحرير دليل الأدوية الرسمي في البلاد، وحذفت أحد منتجات الطب الصيني التقليدي المصنوع من فضلات الخفافيش وأزلت استخدام البنجول أو "أكل النمل" المهدد بالانقراض بشكل كامل.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن حظرت الصين بشكل مؤقت تناول وتجارة الحيوانات البرية - الممارسات التي يعتقد أنها تسببت في تفشي وباء الفيروس التاجي كورونا - استجابة لأزمة الصحة العالمية، وفقًا لما ذكره موقع "ديلى ميل" البريطانى.

وعلى الرغم من أن الأصول الدقيقة للمرض لا تزال غير معروفة، يقترح العلماء أن الفيروس جاء من الخفافيش قبل أن ينتقل إلى البشر من قبل الأنواع الغريبة الأخرى.

الشعب الصيني: براز الخفافيش يحسن البصر

يعتقد الشعب الصيني أن تناول براز الخفافيش، المعروف في الطب الصيني التقليدي باسم Ye Ming Sha، حيث يمكن أن يساعد في تحسين البصر وعلاج أمراض العيون المختلفة.

وفي الوقت نفسه، من المفترض أن يعزز تناول قشور "البانجولين"، المعروفة باسم جيا تشو، الدورة الدموية للمرء وعلاج الالتهاب.

تم تسجيل الفوائد الصحية الواضحة في الموسوعة الطبية الصينية القديمة، التي صاغها الصيدلاني والطبيب المشهور Li Shizhen في القرن السادس عشر، ولكنها مشكوك فيها على نطاق واسع في الغرب.

وقالت هيئة مراقبة الحياة البرية، ترافيك، إنه يعتقد أنه تم تهريب ما يقرب من 900 ألف من أكلى النمل حول العالم في العقدين الماضيين، مما يسلط الضوء على التحدي المتمثل في معالجة التجارة غير المشروعة.

باعتبارها أكثر الثدييات انتشارًا في العالم، يتم استهداف المخلوقات لأجزاء أجسامها التي تحظى بتقدير كبير في الطب التقليدي في دول بما في ذلك الصين وفيتنام، ويُنظر إلى لحومها على أنها طعام شهي.

الصين تلاحق الصيد وتجارة أكل النمل الأبيض

كثفت الصين من جهود حماية حيوانات البنغول - التي يُعتقد أنها أكثر الثدييات انتشارًا في العالم - حيث تواصل البلاد قمع تجارة الحيوانات البرية وسط وباء COVID-19.

ورفعت السلطات الصينية يوم الجمعة الماضي مستوى حماية الحيوانات المهددة بالانقراض من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى.

كما تم حظر الصيد والتجارة العامة للبنغولين في الصين منذ أواخر الثمانينيات، لكن الثدييات الغريبة لا تزال تتاجر بالآلاف لقيمتها الغذائية المتصورة.