جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

ليبي يتهم وزير داخلية «الوفاق» باقتلاع عينه

فتحي باشاغا
فتحي باشاغا

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام مقطع فيديو لمواطن ليبي يتهم فيه وزير الداخلية في حكومة الوفاق، فتحي باشاغا، بالمشاركة في تعذيبه، مطالبًا الأمم المتحدة بخضوعه للمساءلة القانونية والتحقيق.

ووفقًا لقناة "العربية" الإخبارية، فقد دعا مواطن ليبي، منظمة الأمم المتحدة، إخضاع كل من تسبب في اقتلاع أحد عينيه في سجن معيتيقة بالعاصمة طرابلس، ومن بينهم باشاغا.

وقال الشاب ويدعى رجب المقرحي عبر مقطع الفيديو، إنه تعرض للتعذيب داخل سجن معيتيقة بطرابلس، وتعرض للعنف الجسدي المنتظم طوال فترة وجوده في السجن صيف عام 2019، ما أدى لإصابته بجروح جسدية، وفقدان إحدى عينيه.

كما استحضر المقرحي يوم زيارة وزير الداخلية سجن معيتيقة واللقاء به، حيث أكد أنه تم إحضاره برفقة سجناء آخرين لمقابلة باشاغا بحضور مدير السجن عبد الرؤوف كارة، قائد ميليشيا الردع والحراسات.

إلى ذلك، اتهم الشاب وزير الداخلية بالتسبب بخسارة عينه، قائلا: "طوال ذلك الوقت كانت يدي مكبلتين بالأصفاد، ودون أن يطرح علي أي سؤال اقترب فتحي باشاغا وأرغمني أن أجثو على ركبتي ثم ثبت رأسي، حينها رأيته ممسكا بملعقة وقربها نحو وجهي، وفي اللحظة التالية شعرت بألم حاد ثم فقدت الوعي، وعندما عدت إلى وعيي في الزنزانة تبين لي أنه تم فقع عيني، وأكد السجناء الذين كانوا معي في وقت الحادثة أن فتحي باشاغا اقتلع عيني بالملعقة التي كان يمسك بها ولم يتم تقديم المساعدة الطبية المطلوبة لي".