جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«فيكتوريا سيكرت» تغلق متاجرها.. ماذا فعلت كورونا بالموضة؟

فيكتوريا سيكرت
فيكتوريا سيكرت

أوصت منظمة الصحة العالمية باتخاذ بعض الاحتياطات لتجنب الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لتتعامل الحكومات والمجتمعات والأفراد مع الوباء العالمي على هذه الإجراءات الاحترازية وفي مقدمتها الحجر الصحي، وزيادة نسبة الوعي بشأن النظافة الشخصية، واتباع ما يمكن من سبل الوقاية للحد من انتشار الفيروس والسيطرة عليه.

نشرت صحيفة "ديلي ميل" تقريرًا مهمًا عن تداعيات وباء كورونا المستجد على أوساط صناعة الموضة بقوة، حيث أعلنت العلامة التجارية الانجليزية الخاصة باللانجيري الشهيرة "فيكتوريا سيكريت" عن قيامها بإغلاق 250 فرعًا من متاجرها في كندا والولايات المتحدة.

كما صرحت الشركة الأم "L Brands" في بيان لها أن المزيد من عمليات الإغلاق يمكن أن تطال فروعها في ظل تفشي الوباء القاتل وانخفاض المبيعات.

وقال المدير المالي للعلامة التجارية ستيوارت بورغدورفر إن القرار مهمًا جدًا ويهدف إلى تعزيز مبيعات فيكتوريا سيكريت، بعد أسابيع فقط، من فشل صفقة قدّرت بنصف مليار لخصخصة العلامة التجارية، ففي فبراير الماضي باعت الشركة المالكة 55% من أسهمها إلى شركة "Sycamore Partners" في صفقة بقيمة 525 ألف دولار امريكي، لكن تم إلغاء الصفقة في أوائل مايو؛ بسبب عمليات إغلاق مؤقتة لمتاجر العلامة في مختلف الدول بسبب انتشار الفيروس التاجي".

واستكمل: "هذا الوباء أحدث ضربة لفيكتوريا سيكريت حيث تعرضت للانتقاد على نطاق واسع؛ لتجاهلها مبدأ التنوع والشمولية فيما يخص أحجام العارضات المشاركات في عروضها، وفي نوفمبر من 2019، ألغت رسميًا عرضها السنوي الشهير حيث ادعى الرؤساء أنهم يعملون على استراتيجية تسويق جديدة.

وعانت فيكتوريا سيكريت من انخفاض المبيعات خلال الـ18 شهرًا الماضية، بالتزامن مع صعود العلامة التجارية الشاملة للملابس الداخلية ريهانا سافاج من فينتي".

ووقعت العلامة التجارية الشهيرة في العديد من المشاكل المثيرة للجدل، ففي عام 2018 تعرض رئيس التسويق وقتها "إد رازق" للانتقادات بعد أن قال إنه لن يسمح بمشاركة العارضات المتحولات جنسيا في عروضهم، كما أصر على أن الجمهور ليس مهتما بمشاركة العارضات ذوات الحجم الزائد.

ومن تأثيرات وباء فيروس كورونا المستجد على قطاع الموضة، تم إلغاء الحفل الضخم الشهير "Met Gala" رسميًا لعام 2020 وتم التأكيد رسميا على أن حفل ميت جالا لن يعقد هذا العام، وكانت هناك آمال في تأجيل حفل الأزياء السنوي حتى وقت لاحق من عام 2020، بعد أن تم إلغائه في مايو بسبب الوباء.

وسيكون إلغاء الحدث بمثابة ضربة قوية لمعهد الأزياء الذي تعتبر الأموال التي يتم جمعها من الحدث مصدرها الرئيسي للتمويل، حيث جمع حفل العام الماضي مبلغ 15 مليون دولار امريكى ويخطط المعرض لتنظيم احتفال متأخر بمناسبة الذكرى الـ 150 لتأسيسه في عام 2021.

وقال دانييل فايس رئيس المتحف: "عانى The Met كثيرًا خلال 150 عام ولا يزال اليوم منارة أمل للمستقبل، هذا المتحف هو أيضًا تذكير عميق لقوة الروح البشرية وقوة الفن لتقديم الراحة والإلهام والمجتمع، بينما نتحمل هذه الأوقات الصعبة، نتطلع إلى اليوم الذي يمكننا فيه مرة أخرى الترحيب بالجميع للاستمتاع بمجموعة Met والمعارض ".