جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تشغيل خيام انتظار وفرز المرضى بكامل طاقتها بحميات العباسية

خالد مجاهد
خالد مجاهد

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الوزارة ستبدأ اليوم الإثنين، في استقبال المواطنين من المرضى أو المشكوك في إصابتهم بفيروس كورونا داخل خيمة الفحص بمستشفى حميات العباسية للكشف عليهم قبل دخولهم المستشفى.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد السبكي مساعد وزيرة الصحة والسكان للرقابة والمتابعة ورئيس هيئة الرعاية الصحية بمشروع التأمين الصحي الشامل، إن الوزارة أطلقت مشروع الخيام أمام مستشفيات الحميات والصدر بعد أن أثبت نجاحه داخل محافظة بورسعيد أولى محافظات التأمين الصحي الشامل.

وأوضح في تصريحات للدستور أن هذه الخيام حافظت على المستشفيات والأطباء والمرضى العاديين داخل المستشفيات، وذلك لأنه كان من يتم الاشتباه في إصابته يدخل المستشفى في اتجاه مختلف عن الذي يسلكه المرضى العاديون فى دخولهم المستشفى مما ساعد على منع انتشار العدوى بين الأطباء والفرق الصحية أو المرضى من المواطنين.

ولفت إلى أن الوزارة ستقوم بتطبيق تلك التجربة أمام كل مستشفيات الحميات والصدر لمواجهة حالات التكدس داخل المستشفيات وفحص المواطنين وعزلهم عن المرضى الآخرين الذين تشبه أعراضهم لنفس الأعراض.

وأشار إلى أن هناك قفزة نوعية في معدلات التطوير التي تحدث داخل المستشفيات بعد توجيهات وزيرة الصحة والسكان بسرعة الانتهاء من أعمال التطوير، مؤكدا على أن الدولة ستعمل على توفير كل سبل العناية بالمريض وذويه والأطقم الطبية التي تواجه الفيروس.

وكان مجاهد قد أوضح فى بيان صحفي سابق، أنه تم تطوير مستشفى حميات العباسية في إطار الخطة التي وضعتها الوزارة لرفع كفاءة وتطوير 35 مستشفى على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن الوزارة وفرت كل المستلزمات والأجهزة الطبية التي سيتم وضعها داخل الخيام لسرعة أداء في تقديم الخدمة الطبية للمرضى، موضحا أنه سيتم اتخاذ كل الإجراءات الوقائية ومنع التكدس والاختلاط بين المرضى.

ولفت إلى أن الوزيرة وفرت كل سبل مكافحة العدوى الأطباء واتخاذ كل الإجراءات الوقائية للحالات المشتبه بإصابتها وذويهم فور دخول المستشفى، ووجهت بتوفير جميع الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية وتأكدت من توافر مخزون كاف، كما راجعت أعمال التجهيزات والتطوير الجارية لرفع كفاءة المستشفى.