جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«فيسبوك» يمنع المعلنين من استهداف المهتمين بالعلوم الزائفة

فيسبوك
فيسبوك

قررت شبكة التواصل الاجتماعي"فيسبوك" منع المعلنين من توجيه إعلاناتهم إلى المستخدمين المهتمين بما يسمى بالعلوم الزائفة أو أشباه العلوم.

يذكر أن المقصود بالعلوم الزائفة أو أشباه العلوم، هو الممارسات والأفعال التي تدّعي استنادها إلى حقائق وأسس علمية، في حين أنها تخلو من أي دليل علمي أو أساس منهجي.

وأشار موقع "سي نت دوت كوم" المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن هذه الخطوة جاءت من جانب "فيسبوك" في أعقاب تقرير موقع "مارك آب" لأخبار التكنولوجيا عن سماح فيسبوك بمثل هذه الإعلانات رغم الجهود التي تبذلها الشبكة لمنع تداول المعلومات المضللة بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على منصاتها.

وبحسب بيانات فيسبوك فإن هناك حوالي 78 مليون مستخدم لشبكة التواصل الاجتماعي يمكن تصنيفهم باعتبارهم مهتمين بما يعرف باسم العلوم الزائفة، وتشمل معتقدات وممارسات يعتقد أنها تعتمد على أساس علمي.

وذكر موقع " مارك آب " أنه فى إطار الاستقصاء الذى يقوم به، تمكن الموقع، من استهداف هؤلاء المستخدمين على موقع فيسبوك وموقع إنستجرام المملوك لشبكة فيسبوك بإعلانات خاصة به، والنتيجة تمثلت فى إجازة وبث بعض هذه الإعلانات خلال دقائق معدودات.

وكانت شبكة فيسبوك قد أكدت إلغاء خيار "تحديد الجمهور المستهدف" بسبب احتمال إساءة استخدامه.

وقال روب ليثرن مدير إدارة المنتجات في فيسبوك في بيان إن "هذه الفئة من الإعلانات كان يجب أن تحذف في مراجعة سابقة، وقمنا بحذفها الآن"، وأضاف متحدث باسم فيسبوك أن الشبكة تراجع خيارات الإعلانات الموجهة بشكل مستمر.