جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

كيف يؤثر تغير الجو على مرضى الجيوب الأنفية؟

مرضى الجيوب الأنفية
مرضى الجيوب الأنفية

يعانى مرضى الجيوب الأنفية مع ارتفاع درجات الحرارة من مشاكل كثيرة وضيق في التنفس، وتزداد أعراض التهاب الجيوب الأنفية لديهم عن المعتاد، وقد نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية تقريرا عن مرضى الجيوب الأنفية وما يعانوه مع ارتفاع درجة الحرارة وكيفية الوقاية من هذا التعب.

وأكد التقرير أن الإصابة بحساسية والتهاب الجيوب الأنفية به العديد من الأسباب، فهناك بعض العناصر الأساسية التي تزيد من فرص التعرض والإصابة بها وخاصة خلال فصل الربيع نتيجة لتفتح الزهور وتطاير حبوب اللقاح، وخلال هذه الفترة من كل عام يقوم الجهاز المناعي في الجسم بإنتاج الأجسام المضادة بهدف حمايته من الأسباب ولكنها تلتصق بالأنف ويزداد الشعور والإصابة بأعراض الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية.

وأضاف التقرير أن من أعراض الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية والحساسية التعرض لانسداد شديد في الأنف والتعرض للعطس المستمر، ونزول بعض الإفرازات من الأنف، وحدوث تورم في الأنف، واحمرار شديد في العين ويصاحبه في بعض الأحيان التورم، مع عدم القدرة علي التقاط النفس بشكل سليم.

وفيما يلي بعض النصائح لمرضي الجيوب الأنفية والحساسية الموسمية مع بداية فصل الصيف:
-الابتعاد عن التدخين والأتربة والغبار والعطور.
-ينصح بتجنب التواجد في أماكن بها زهور بسبب حبوب اللقاح.
-هناك بعض الأطعمة التي تزيد من فرص التعرض للحساسية والتهاب الجيوب الأنفية، ومنها الأسماك والبيض.
-علي الشخص الحرص علي الإكثار من تناول المشروبات الدافئة، وماء بكثرة لتقليل فرص التعرض للإصابة بأعراض الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية.
-إذا شعر شخص بعدم القدرة علي التقاط أنفاسه فعليه استخدام محلول الملح.
-يجب تناول أدوية الحساسية بانتظام خلال هذه الفترة كل عام تجنبا للأعراض.