جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

نائب: انتهاكات العمال في قطر تهدد استضافتها كأس العالم 2022

انتهاكات العمال في
انتهاكات العمال في قطر

طالب المهندس معتز محمد محمود، عضو مجلس النواب، المجتمع الدولي والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بالتدخل لدى قطر لتحسين بيئة العمال في الدوحة، والذين يعملون في التحضير لمونديال 2022، والحد من الانتهاكات المروعة ضدهم وسحب جوازات سفرهم وتركهم يواجهون خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد دون علاج صحي أو رعاية ومعاملتهم بشكل غير آدمي.

ونوه محمود، في بيان له اليوم، بالعديد من التقارير الدولية الصادرة من منظمات عالمية، والتي فضحت الأوضاع السيئة لبيئة العمل المحيطة بالعمال في قطر، والذين يتم استغلالهم وتسخيرهم للعمل في الحر الشديد ولساعات ممتدة في أعمال التجهيز لبطولة كأس العالم 2022 والمنشآت الرياضية.

وذكر معتز محمود، بما أكدته مجلة فورين بوليسي الأمريكية، أن قطر بين الدول الأكثر تضررًا بفيروس كورونا (كوفيد - 19)، مؤكدةً أن الدوحة تشهد واحدة من أسوأ تفشٍّ للمرض بالمنطقة، وأضافت أن وزارة الصحة تكذب بشأن مدى تفشي الإصابات بالدولة، مشيرةً إلى أنها لا تقدم صورة واضحة بشأن الإصابات، فهي تفتقد للخبرة بالتعامل مع تفشي الفيروس؛ بسبب عدم قدرة تميم على إدارة الأزمة.

وقال، إن هذه التقارير وغيرها، سوف تدفع بالعديد من منظمات حقوق الإنسان ومنظمات العمل الدولية، لوقف استضافة قطر لمونديال 2022 لما يحيط بها من مخالفات وانتهاكات وخاصة إذا تم اعتماد معايير وضوابط المواثيق والمعاهدات الدولية.