جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«عشاق من الشرق».. كتاب يضم 3 روايات للصينية «وانغ آن يي»

عشاق من الشرق
عشاق من الشرق

تحاول الأديبة الصينية "وانغ آن يي" في رواياتها القصيرة الثلاث الصادرة تحت عنوان "عشاق من الشرق" عن منشورات ضفاف بالجزائر ومنشورات الاختلاف بالمغرب بالتعاون مع بيت الحكمة للثقافة بالقاهرة، مقاربة ظاهرة الحب من منظور ثقافتها.

والروايات الثلاث ترجمتها إلى العربية آية طلعت وضمها كتاب من 419 صفحة، قام بتحريره وتقديمه محمد ماهر بسيوني، واستهل المقدمة بقول "وانغ آن يي": "إن الحب في الواقع حرب، تلك الحرب أبدية وشرسة حقا"، ويضيف أن الحب مع ذلك يظل أسمى العواطف الإنسانية وأشملها وقد تعددت مفاهيمه وتدرجت من اللعب واللهو إلى الطقوس والعبادة.

والكاتبة تحكي عنه عبر ثلاث تجارب مختلفة، بوعي منها لتعقد تلك الظاهرة وعدم قابليتها للتكرار، فكل علاقة حب هي تجربة خاصة وفريدة لا تتكرر وإن بدت غير ذلك، فالحب لا يولد في فراغ، بل هو يعبر عن نفسه كحدث يجري في إطار اجتماعي ونفسي يتغير حسب سيرورة المجتمعات وتطورها.

وتطرح الكاتبة قضية الحب مجسدة في شخصيات روائية، تحمل بالتأكيد ظلالا من خبرتها الشخصية مع تلك العاطفة الإنسانية، وتعرض تفاعلات متناقضة تناقض النفس الإنسانية في جدليتها مع المؤثر الواحد الذي تنتج عنه استجابات متغايرة، شارحة حقيقة أن كل قصة حب هي عالم قائم بذاته ومستقل ينفسه وإن تشابهت العناصر وتماثلت الحوادث التي تعطي لكل تلك التجارب العاطفية مسمى واحدا.

الروايات الثلاث هي "حب البلدة"، "حب الجمال"، و"حب الجبل العاري"، وهي أقرب إلى سيمفونية من ثلاث حركات، تمنحنا كل واحدة منها تجربة حب مختلفة وفريدة، وحين نقرأها سنجد وصفا لتلك العاطفة التي خضناها يوما ما – أو ظننا أننا خضناها- دون أن نقدر على التعبير عنها أو تفسيرها، وذلك هو سحر الأدب الذي يتكلم عنا وينطبق بلساننا عما ذقناه وعرفناه وسبرنا أغواره، مع عجزنا عن الإفصاح عنه.