جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

شبكة أمريكية: الأتراك يشعرون بخيبة أمل فى أردوغان بسبب سوريا

أردوغان
أردوغان

أكدت شبكة "سي بي إس" الأمريكية، أن الأتراك يشعرون بخيبة أمل كبيرة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد الحملة العسكرية في سوريا.

وقالت الشبكة إن الأتراك يرون أن الأمور لم تعد تسير على ما يرام، فكل يوم تركيا تخسر جندا واحدا على الأقل، مشيرة إلى أنه قد قتل قرابة 60 جنديا تركيا في سوريا منذ يناير الماضي، وهذه الخسائر تشكل ضربة نفسية، خاصة لأمة ترتبط هويتها ارتباطًا وثيقًا بالجيش من خلال زعيمها مؤسس الدولة التركية مصطفى كمال أتاتورك.

وأضافت "سي بي إس" أنه على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، نشرت تركيا قوة عسكرية في محاولة لوقف تقدم الجيش السوري في الجيب الأخير للمتمردين في إدلب، شمال غرب سوريا، لافتة إلى أن تركيا أطلقت هجومًا مضادًا جديدًا من خلال عملية درع الربيع في 1 مارس بعد مقتل 36 جنديا تركيا على الأقل، في غارة جوية في نهاية فبراير تعزى إلى دعم الطائرات الروسية للقوات السورية.

وأوضحت الشبكة أنه في اسطنبول، حملت لوحة إعلانية كبيرة اسم "عملية الدرع الربيعي" إلى جانب رسالة "من لن يضحي بحياته من أجل هذه الجنة؟"، وقال المحلل السياسي سولي اوزيل "هكذا يتم تسويق العملية، بالتأكيد لن نقتنع بذلك هذه ليست بلادنا، فلدينا بالفعل قرابة 4 مليون لاجئ سوري واقتصادنا في وضع سيء يجب التوقف عن التدخل في الشأن السوري، كما يهدد القتال في إدلب بإدخال تركيا في مواجهة عسكرية مباشرة مع روسيا".

وقال "وزيل" أنه كان هناك انخفاض في الدعم للوجود العسكري التركي في إدلب، بسبب خسائر الجنود والتكاليف الأخرى، وأنه من غير المألوف رؤية التغطية الإعلامية للأسر التي تبكي على فقدان الجنود الأتراك الذين قتلوا.