جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

أخصائي أمراض مناعة: القلق قد يعرضك للإصابة بكورونا

كورونا
كورونا

بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا المستجد، تسيطر حالة من الذعر على العالم أجمع، ويحذر أخصائي أمراض المناعة عبدالهادي محمد من القلق لانه يزيد من امكانية الإصابة بالفيروس.

وقال أخصائى أمراض المناعة للدستور،: هناك مشكلة هي أن التوهم بالمرض يضعف المناعة أيضًا، فقد أثبتت دراسات وجود علاقة وثيقة بين النواحي النفسية والجسدية، يمكن أن تضعف المناعة، فالأفكار والمشاعر السلبية تلعب دورًا كبيرًا في ذلك.

وتابع:"يعتبر القلق من المشاكل النفسية الأكثر انتشارًا بين الناس، كما أنه ثبت أن التوهم والقلق يضعفا المناعة، إضافة إلى أنه يؤثر على الحياة من خلال تحوله إلى التهاب في الجسم، مضيفا أنه يأتي ذلك من خلال "بروتين سي"، "ذلك النوع من البروتين يفرز من الكبد ويعطي دلالة على وجود الالتهاب وهو يعد أحد أهم عناصر الدفاع في الجهاز المناعي والذي يقضي على المواد الغريبة التي تغزو الجسم".

طرق تفادي القلق
هناك بعض الطرق الايجابية التي تفيد الأشخاص في التخلص من القلق والتوتر، تتمثل في ممارسة الرياضة، الأشياء الإيجابية كالصلاة والتقدم ناحية العبادات، وتناول الأكلات التي يفضلها الشخص.

ونصح بضرورة محاربة التوتر كأنه عدو لتفادى الأمراض خاصة في تلك الأيام التي ينتشر بها فيروس كورونا المستجد الذي صنفته منظمة الصحة العالمية وباء عالمي، بجانب الحرص على متابعة كل مايتعلق بشأن ذلك المرض من قبل المواقع المختصة بنشر الأخبار الصحيحة.

البعد عن أقاويل السوشيال ميديا
ونبه أخصائي أمراض المناعة من التقليل من متابعة الأفراد التي تستغل الأحداث التي تدور حاليًا في نشر أخبار غير صحيحة، وتوقعات لا تمت بصلة للواقع، كما أنه حذر من الأشخاص أصحاب الوساوس بشكل خاص لكونهم أكثر فئة تعانى من القلق والتوتر حيال أي شيء يعلمونه، ما يؤدي لضعف المناعة وامكانية إصابتهم بالفيروس أكثر من أي أحد أخر.