جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

انطلاق برنامج «صباح الخير يا مصر» بشكله الجديد

صباح الخير يا مصر
صباح الخير يا مصر

انطلق صباح اليوم الأحد، برنامج "صباح الخير يا مصر" في شكله الجديد وهي المرة الثانية على التوالي التي يدخل فيها البرنامج ضمن خطة التطوير التي تشهدها الهيئة الوطنية للإعلام والتي بدأت بخطة تطوير القناة الأولى، حيث أعلنت الشركة المتحدة أمس عن إطلاق الفترة المسائية على شاشة القناة الأولى والفضائية المصرية والتي تحمل اسم «التاسعة».

يأتي ذلك ضمن خطة التطوير التي تستهدفها الهيئة الوطنية للإعلام بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والتي جاءت لتعبر عن طموحات وآمال مسئولي التليفزيون وكذلك المشاهد.

وكان لبرنامج "صباح الخير يا مصر" النصيب الأكبر من خطة التطوير خاصة وأنه يمثل الواجهة للتليفزيون المصري والذي استمر يحمل نفس الاسم لسنوات عديدة مع تغيير كبير في شكله وفقراته ومقدميه، حيث تم استحداث شكل ومحتوى مختلف له ضمن اتفاقية التعاون بين المتحدة للخدمات الاعلامية والهيئة الوطنية للإعلام.

وقالت مصادر من داخل الهيئة الوطنية للإعلام، إن الإعلامي ألبرت شفيق يشرف بنفسه على ملف تطوير ماسبيرو، وقام بعقد اجتماع عاجل بالمسؤولين خلال الفترة الماضية للوقوف على التفاصيل النهائية للبرنامج قبل إطلاقه بشكل رسمي لخروجه بشكل متميز يليق بمكانة مصر.

وأضافت المصادر لـ "الدستور"، أن المسؤولين في ماسبيرو عملوا على إعداد خطة تطوير البرنامج منذ أكثر من 6 أشهر كاملة.

وعقد المسئولون على التطوير بروفات عدة للبرنامج قبل انطلاقه كما تم تدريب المذيعين على الشكل الجديد قبل انطلاقه خاصة مع انضمام عدد كبير من المذيعين للبرنامج في شكله الجديد، حيث يقدمه أكثر من 10 مذيعيين منهم دينا عبد الكريم وجومانا ماهر وهبة جلال، ويشارك أيضًا في تقديم الفقرات الخاصة بالبرنامج هدير أبو زيد ومحمد الشاذلي وحسام الدين حسين وأسماء قنديل ومنة الشرقاوي وإيمان منصور.

ويتكون البرنامج من عدة فقرات متنوعة لتنقل للمشاهد الأحداث الجارية سواء استعراض ما حدث في اليوم السابق من خلال لقاءات وتغطيات وتقارير إضافة إلى أجندة اليوم نفسه وما هو مخطط من أحداث وتغطية ومتابعة المشروعات المختلفة التي يفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي وأنشطته كما يقدم وجبة متنوعة خفيفة كل صباح تهتم بالجانب الثقافي والفني والرياضي وكل ما يخص الشباب والمرأة.

ويهتم البرنامج بالخدمات العامة مثل أسعار العملات والطقس وخطط النقل العام والقطارات وخدمات أخرى متعددة، ويتخلل الفترة مواجز لأهم الأنباء، وخلال أيام محددة من كل أسبوع يظهر البرنامج على الهواء مباشرة من واحدة من محافظات مصر المختلفة، التي تحمل كثير من مناحي الجمال وتستحق إبرازها حيث تم تجهيز استديوهات خاص للبرنامج من خلال وحدات البث المختلفة للهيئة فى عدد من المحافظات.

ومن المقرر أن يستمر بث البرنامج من استوديو 27 الذي تم تجهيزه وتزويده بأحدث التقنيات بعد توفير مزيد من الدعم الفني والتقني وأيضًا توفير مزيد من الحرية المسئولة بما يواكب الأحداث السريعة والمتلاحقة ويحقق المنافسة.

وتبدأ فقرات البرنامج يوميًا في السابعة صباحًا ولمدة 3 ساعات متواصلة تنتهي في العاشرة صباحًا.

وكان المهندس حسام صالح المتحدث باسم الشركة المتحدة، قد أعلن عن انطلاق برنامج "صباح الخير يا مصر" بشكله الجديد وفاجىء الجمهور بإذاعته على شاشات الأولى والفضائية المصرية و"أون E".


وأكد صالح، أن إذاعة البرنامج على قنوات الأولى والفضائية وأون العامة، هو من أجل مشاهدة أوسع لواحد من أهم البرامج المصرية، يأتي ذلك في إطار بروتوكول التعاون بين الهيئة الوطنية للإعلام برئاسة حسين زين مع المتحدة للخدمات الإعلامية برئاسة تامر مرسي، الذي بموجبه تشهد تحديثًا وتطويرًا في أدوات الأداء الإعلامي في مصر، والذي ينعكس على الشاشة، وما يستفيده المواطن المصري من خلال متابعته.

فى سياق مختلف كشفت مصادر لـ"الدستور"، أن العقود التي تم إبرامها بين الهيئة الوطنية للإعلام وشركة إعلام المصريين فيما يخص تطوير القناة الأولى والفضائية المصرية والبرامج المختلفة تمنح ماسبيرو حق الحصول على 50% من مكاسب الإعلانات وأن العقود الخاصة بالمذيعين والمراسلين في البرامج الجديدة لا علاقة لماسبيرو بها حيث تتولى الشركة المنتجة إتمام كل الاتفاقيات بمعرفتها مع تحملها التكاليف الخاصة بإنتاج البرامج الجديدة.