جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

ثقافة الجيزة تناقش «دور الشباب فى مواجهة التطرف»

ثقافة الجيزة
ثقافة الجيزة

نظم قصر ثقافة العياط محاضرة بعنوان "دور الشباب في مواجهة الفكر المتطرف".

وناقشت المحاضرة دور الشباب الواعي فى مسئولية الدفاع عن الوطن، كذلك الحذر عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، لأنهم أكثر فئة مستهدفة لأفكار التطرف.

كما أكدت ضرورة توعيتهم وتوجيههم ليكونوا الحصن القوى للدفاع عن الوطن من شرور الإرهاب والفكر المتطرف.

بينما عقد بيت ثقافة الصف ندوة أدبية بعنوان "لا للعنف، لا للإرهاب"، عبر فيها شعراء نادى الأدب من خلال قصائدهم الشعرية عن حب الوطن، نبذ الإرهاب، ومناهضة التطرف، أدار الندوة الشاعر عصام قرني.

جاء ذلك اهتمامًا من الهيئة العامة لقصور الثقافة بقضايا الشباب، والظواهر المجتمعية المهمة، من خلال تقديم فعاليات ثقافية وفنية بفرع ثقافة الجيزة.

ونظمت مكتبة البحر الأعظم الثقافية برنامجًا ثقافيًا وفنيًا، تضمن محاضرة بعنوان "أنت أقوى من المخدرات"، بجانب مسابقة ثقافية تناولت "مخاطر الادمان"، وذلك بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، بالإضافة إلى عدد من الورش، منها ورشة حكي لقصة "أنت البطل" تأليف محمد فتحى، وورشة ألعاب "فك وتركيب - السلم والثعبان"، وورشة فنية "رسم وتلوين"، وورش للتدريب على "الفنون المسرحية، الخط العربي، العزف على الأورج".

كما عقدت المكتبة محاضرة بعنوان"التوازن بين الحرية والمسئولية"، أعقبها عرض "عرائس القفاز"، بينما نفذت حلقة نقاشية بعنوان "مكارم الأخلاق"، إلى جانب استكمال دورة تعليم الويندوز، وعرض سينما بروجيكتور لفيلم "أسطورة طرزان".

ونفذ قصر ثقافة الجيزة محاضرة بعنوان "الحب يهذب السلوك ويرتقي بالأخلاق"، تناولت مفهوم الحب، أثر الحب على سلوك الفرد ورقي وتقدم المجتمعات، بجانب ورشة فنية "إعادة تدوير خامات البيئة" لتنفيذ وحدة ديكور باستخدام خافض اللسان، بالإضافة إلى مجموعة ورش للتدريب على "الباليه، والفنون الشعبية".

وأقام قصر ثقافة ٦ أكتوبر ورشة فنية "إعادة تدوير خامات البيئة"، لتنفيذ "مجسم سمكة" باستخدام السي دي والفوم جليتر، بجانب ورشة رسم على الوجوه، وذلك بحضانة بيبى جاردن.

كما أعدت مكتبة القطوري الثقافية مجلة حائط دارت حول المخترع "توماس اديسون"، طفولته، حياته، واختراعاته، بينما قدم بيت ثقافة بنها ورشة فنية بعنوان "بيئتنا نظيفة"، تناولت التعبير عن آليات تجميل وتنظيف البيئة.

وعقدت مكتبة كفر حكيم الثقافية مسابقة فى المعلومات العامة تضمنت أسئلة عن "السيرة النبوية"، بالإضافة إلى ورشة لاكتشاف المواهب.

بينما ناقش بيت ثقافة طموة كتاب "صورتك في برواز"، تأليف هالة الشاروني، الذي يحتوي على مجموعة من الأفكار التي تنمي مهارات الإبداع اليدوى، مع خطوات التنفيذ، فيما قدم بيت ثقافة المتانيا ورشة فنية "رسم وتلوين".

قدمت مكتبة منشأة البكاري ومكتبة الدقي الثقافية ورشًا فنية متنوعة، الأولى تضمنت تشكيلًا بالصلصال، بينما كانت الأخرى بعنوان "ارسم وردة"، تناولت تعليم رسم الورود بعدة طرق مختلفة، كما عقدت مكتبة الناصرية مسابقة في المعلومات العامة.

وناقشت مكتبة أطفيح الثقافية "أصدقاء الشجرة الخضراء" تأليف عدلي رزق الله، تضمن الحديث عن أهمية الغطاء النباتي، دوره فى الحد من التلوث، ومخاطر قطع الغابات وأثره فى الإخلال بالتوازن البيئي، بينما عقدت مكتبة الكوم الأحمر الثقافية مسابقة في الشطرنج.

نفذت مكتبة الشيخ زايد الثقافية ورشة تعليم فن "التمثيل" للمخرج عصام علم الدين، بجانب ورشة فنية "رسم وتلوين"، عبرت عن "الفلاح المصري"، كما قدمت مكتبة ساقية مكى الثقافية ورشة فنية "رسم وتلوين"، تناولت تنفيذ أعمال فنية عن "عيد الحب".

وأدارت مكتبة بولاق الدكرور الثقافية حلقتين نقاشيتين، الأولى بعنوان "المرأة في مواجهة مرض السرطان"، تناولت بالشرح كيفية الوقاية من مرض السرطان، والتغذية الصحية كوقاية منه، وضرورة الفحص المنزلي للكشف المبكر عن أعراضه، بينما تضمنت الأخرى الحديث عن كيفية الاستعداد للفصل الدرسي الثاني، والتأكيد على الاهتمام بالتحصيل الدراسي، مع التحلي بالانضباط السلوكي واحترام المعلم.

وأقام بيت ثقافة كرداسة ورشة فنية باستخدام الفوم الجليتر، بالإضافة إلى مسابقة في المعلومات العامة، مع ورشة لاكتشاف المواهب، ورسم على الوجوه، بينما نفذت مكتبة دور التربية الثقافية ورشة تدريبية على "التنورة"، بينما عقدت مكتبتا صول الثقافية وسقارة الثقافية، ورشتين فنيتين "رسم وتلوين"، الأولى بعنوان "مدرستي جميلة"، والأخرى تناولت التعبير عن "الريف المصري".

أعد بيت ثقافة صفط اللبن ورشة حكي بعنوان "لمن تهدي باقة حب"، دارت حول مفهوم الحب في الإسلام، وان احترام وتقدير الوالدين هو اسمي وأجمل باقة حب نهديها لهم فى عيد الحب، بينما عقدت مكتبة امبابة الثقافية ورشة تدريب لفرقة ياسمينا المسرحية.