جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

المغاربية للسلم والأمن تدين العدوان التركي على ليبيا: "انتهاك لمجلس الأمن"

الغزو التركي
الغزو التركي

أدانت الهيئة المغاربية للسلم والأمن بدول المغرب العربي، الاحتلال التركي الغاشم لليبيا، معربة عن استنكارها الشديد للعدوان التركي والتدخل السافر في الشؤون الداخلية للدولة الليبية، ما يُعد انتهاكًا لقرارات مجلس الأمن الدولي وتهديدًا حقيقيًا للأمن القومي المغاربي والعربي.

وطالبت "المغاربية للسلم والأمن"، جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي ومجلس الأمن والسلم بالاتحاد الإفريقي بعقد جلسة طارئة وتفعيل اتفاقيات التعاون العربي لمواجهة الاحتلال.

وأهابت "المغاربية للسلم والأمن"، بكافة القبائل الليبية بالتلاحم وتوحيد الصف والوقوف إلى جانب الشرعية ومساندة الجيش العربي الليبي للقضاء على المجرمين والعابثين بسلامة وسيادة الأمة الليبية.

وكان عبدالله بليحق، المتحدث الرسمي باسم النواب الليبي، أعلن يوم السبت 4 يناير، أن المجلس صوّت بالإجماع على إلغاء اتفاقية التعاون الأمني والعسكري وترسيم الحدود البحرية الموقعة بين حكومة الوفاق غير الشرعية والنظام التركي، واعتبارها كأن لم يكن.

كما صوت المجلس بالإجماع على إحالة رئيس المجلس الرئاسي ووزير خارجيته ووزير داخليته وكل من ساهم في جلب الاستعمار إلى ليبيا للقضاء، بتهمة الخيانة العظمى.

وقرر المجلس، بالإجماع أيضا، إلغاء الاتفاق السياسي غير الدستوري، مطالبا المنظمات والهيئات الدولية والمجتمع الدولي بسحب الاعتراف الدولي بحكومة الوفاق.