جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الأنبا سوريال يدعم إعلان مطران لوس أنجلوس إقامة قداس إضافي لعيد الميلاد في 24 ديسمبر

جريدة الدستور

وجه الأنبا سوريال أسقف ملبورن السابق، أستراليا، كل الشكر للبابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، على كلماته الشجاعة وإجلاء وإيضاح الأمر، بشأن بيان الأنبا سرابيون مطران لوس أنجيلوس للأقباط الأرثوذكس، الخاص بالاحتفال الذى وجهه إلى كهنة الإيبارشية، بإقامة قداس إضافى فى ليلة عيد الميلاد، يوم 24 ديسمبر.

وأعلن الأنبا سوريال دعمه الكامل للأنبا سرابيون لخطابه لكهنة الإيبارشية، بالسماح بإقامة قداس إضافى فى ليلة عيد الميلاد، يوم 24 ديسمبر، في حال وجود احتياج رعوي فى كنيسة ما فى الإيبارشية.

وتمنى الأنبا سوريال أن يحفظ الله حياة البابا تواضروس الثانى، لسنين عديدة مديدة، واختتم رسالته بـ"ابنكم الأمين الأنبا سوريال".

وكان قد أصدر الأنبا سرابيون مطران لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، فى سابقة تاريخية، بيانًا خاصًا باحتفال عيد الميلاد المجيد، للعام 2019-2020، والذي وجهه إلى كهنة الإيبارشية.

ويحتوى البيان الصادر على 3 نقاط، وهى كالتالى:
1- تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية القبطية، فى جميع أنحاء العالم، بعيد ميلاد السيد المسيح، يوم 29 كيهك من كل عام، بالإضافة إلى يوم 28 كيهك فى حالة السنوات الكبيسة، كما فى هذا العام، 1736 شهداء و2019-2020 ميلادية، والذي يقابله في التقويم الميلادى 7 و8 يناير.

2- تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية القبطية بقداس عيد الميلاد المجيد فى منتصف ليلة يوم العيد.

3- نظرًا لأن أطفالنا وشبابنا قد ولدوا وترعرعوا في مناخ يربط ميلاد السيد المسيح باحتفالات الكريسماس، فقد رأينا أنه يٌعتبر من الاحتياجات الرعوية الملحة أن يتم السماح لكنائس الإيبارشية، بإقامة قداس إضافى فى ليلة عيد الميلاد، يوم 24 ديسمبر، بجانب قداس عيد الميلاد في منتصف ليلة 6 يناير، مع العلم أنه لن يتم قطع فترة الصوم حتى انتهائه بقداس ليلة العيد، يوم 6 يناير.

وعلى صعيد متصل، قالت مصادر كنسية مطلعة لـ"الدستور"، إن باقى أقباط المهجر بالولايات المتحدة الأمريكية، سيحتفلون بعيد الميلاد المجيد، طبقًا للتقويم القبطى، يوم 7 يناير.

وأثار موضوع توحيد الأعياد بين الكنائس الشرقية والكنائس الغربية جدلًا، في أوساط الكنيسة القبطية الأرثوذكسية على مدار الشهور الماضية، حيث الكنائس الشرقية ومن ضمنها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد الميلاد المجيد، يوم 29 كيهك، الذي يقابله في التقويم الميلادى يوم 7 يناير فى السنوات غير الكبيسة، أما الكنائس الغربية فتحتفل بعيد الميلاد المجيد يوم 25 ديسمبر.

وأهم طقوس الاحتفال بعيد الميلاد فى جميع الكنائس هو إقامة القداس الإلهى ليلة العيد: مساء 6 يناير فى الكنائس الشرقية ومساء 24 ديسمبر فى الكنائس الغربية.

وقرر المجمع المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في شهر يونيو الماضي، منح أساقفة ومطارنة ايبارشيات المهجر الحق فى تنظيم وترتيب الأمور الرعوية الخاصة بكنائسهم حسب ما تقتضيه الاحتياجات الرعوية الملحة من واقع البيئة والظروف التى ينشأ فيها أقباط المهجر التابعون له، ولكن لم تكن مسألة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد مع الكنائس الغربية مسألة مطروحة من ضمن الترتيبات الرعوية التي يٌسمح لراعى الإيبارشية تنظيمها تحت هذا البند.