جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

"التيك توك".. 4 مميزات ومخاطر عديدة

التيك توك
التيك توك


يراود حلم النجاح السريع الشباب الصغير خاصة الأجيال الجديدة، لذلك عندما يوجد امامهم منصة تواصل اجتماعي مثل تطبيق تيك توك TikTok سيوفر لهم متعة ومرح مدتها 15 ثانية على أقصى تقدير للفيديو الواحد، مع ضمان الانتشار.

يعتبر تطبيق "تيك توك" من أحد أفضل التطبيقات الخاصة بتصوير الفيديوهات التي يتم ضبطها على الموسيقى وبعض الأغاني المعينة ومشاركتها، تطبيق مطور من قبل شركة ByteDance الصينية، حظي بشهرة واسعة في الفترة الماضية، في شهر واحد فقط تم تحميله أكثر من 6 مليون مرة، وصلت عليه عدد الفيديوهات فوق المليار فيديو.

- ما هو تطبيق التيك توك:
النسخة الدولية من تطبيق "دويين" المنتشر داخل الصين، الذي تم إطلاقه عام 2016، بإمكان المستخدمين تحميل فيديوهات قصيرة، لا تتعدى مدتها 15 ثانية، ومشاركتها مع الأصدقاء.على موقع الشركة المصنعة له، يعرف التطبيق نفسه "بالمنصة التي تصور وتوثق وتقدم وجه العالم الخلاق، المعرفة، ولحظات الحياة المهمة عبر جهاز الهاتف الذكي"، ولكن بمجرد كتابة "تيك توك" في محركات البحث يمكن رؤية كميات كبيرة جدا من الفيديوهات التي لاقت نجاح هائل خاصة لدى الشباب والمراهقين.

- التيك توك vs مواقع التواصل الاجتماعي:
تمكن تطبيق TikTok في خلال عامين فقط أن يجذب ما يقرب من مليار مستخدم، وهو ما يمثل تهديد كبيرا لأشهر تطبيقات الشبكات الاجتماعية خاصة شركة فيسبوك، فشعبيته ارتقت إلى مستويات جديدة واصبح ضمن أكثر ثلاث تطبيقات تنزيل واستخدام في جميع أنحاء العالم.

وما يثير مخاوف شركة "فيسبوك" الأمريكية حسب تصريح مديرها التنفيذي لصحيفة"ديلي ميل" ان تطبيقات الفيديو أصبحت أكثر ربحا في الوقت الحالي، لأنها تجذب الكثير من المستخدمين في سن المراهقة ومن هم في العشرينيات من عمرهم، وهو ما يجعل تطبيق تيك توك يمثل تهديد لمنصات وسائل الإعلام الاجتماعية.
- مميزات التيك توك:
1- مكتبة لا تنتهي من فيديوهات 15 ثانية:
للبحث عن أفضل تسلية ممكنة في منصات التواصل الاجتماعي لن يكون هناك أفضل من مشاهدة فيديوهات بمحتوى ممتع، وهذا ما يوفره تصميم تيك توك حيث يساعد المتصفح على الانتقال من فيديو إلى أخر، كما يسمح بصنع فيديوهات خاصة به بكل سهولة مع مزايا عديدة.

2- محتوى فيديوهات ممتع:
رغم تكرار المشاهد قد يكون مملًا لكن عادة ما تكون الفيديوهات الشعبية المنشورة في قسم for you تمثيل لمشاهد ممتعة من أفلام أو رقص على أغنية شهيرة، وتتمتع هذه الفيديوهات بخفة دم من نوع خاص، وبالتأكيد حينها يكسر الملل حيث يكون لكل شخص إبداعه الخاص أو كوميديا خاصة فيه ما يجعل محتوى التطبيق من الأفضل في جميع تطبيقات التواصل الاجتماعي المنتشرة حاليًا.
3- التفاعل السريع ومشاركة المحتوى:
الإعجاب بالفيديو في التطبيق من أسهل الأشياء، وللانتقال لفيديو يتم السحب للأعلى، ولرؤية صفحة ناشر الفيديو لمشاهدة مقاطع الفيديو الأخرى الخاصة به يتم السحب إلى اليسار، وهذا ما يجعل من استخدام التطبيق أمر سهل، ومشاركة الفيديو مع الآخرين سهلة حيث يتم النقر على أيقونة المشاركة، ومتاح تحميل أغلب الفيديوهات المعروضة إلا إذا كان المستخدم قد اختار عدم السماح لأحد بذلك.

4- مكان تجمع فريد من نوعه:
أصبح التطبيق مكان تجمع متنوع للشباب حيث يقوم المراهقين والشباب بالتحديات الممتعة والألعاب، والرقص على اغنية معينة.
- مخاطر التيك توك:
فكرة ان يقوم الأشخاص بتصوير أنفسهم بفيديو قصير ويضيفون إليه عدد من المؤثرات الموسيقية مأخوذة من أفلام عربية وأجنبية وغيرها من المواد المتوفرة عبر الإنترنت، ما يجهله المستخدمين في هذا هو أن هذا التطبيق يشكل مخاطر عديدة تشمل جمع البيانات والإستغلال الجنسي وحتى البيدوفيليا.

وقد حذرت وزارة التربية الوطنية في الجزائر من مخاطر تطبيق التيك توك بنشرها لبيان على صفحتها على فيسبوك في إطار "الوقاية من المخاطر التي تنجر عن الاستعمال السيء لشبكات التواصل الاجتماعي، لا سيما التطبيق المسمى Tik Tok.. والذي يشكل خطرا محدقا على فئة القصر…".
التيك توك او منصات التواصل الاجتماعي عامة هي عالم بلا قيود، ببريد إلكتروني بدون أي تأكيد من أي نوع، أي شخص يستطيع عمل حساب، يمكن المشاهدة والتصفح بدون الحاجة لعمل حساب من الأصل، فالشركة مالكة التطبيق «تنصح» بألا يقل عمر المشتركين عن 13 سنة، ولكن هل منلا يوجد إجراءات لضمان ذلك لأن ما يهم الشركة المالكة هو الوصول لأكبر عدد من المستخدمين فقط.

وبما أن جمهوره الأول هو الشباب الصغير، فهم أكثر المتأثرين بأي شيء خاطئ قد يحدث عبر التطبيق، وهناك الكثير المتسترين خلف الشاشات الذين يشتركون بحسابات وهمية ويقومون بالتحرش بهؤلاء الأطفال عبر الرسائل أو التعليقات، أو حتى الإساءة لهم ولهيئتهم وتعريضهم للتنمر بينما هم أقصى غايتهم المرح والشهرة وجمع الإعجابات.