جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

آية سويلم بطلة العالم في القوة البدنية: رفعت علم مصر

جريدة الدستور


آية سويلم عباس بنت الـ19 عاما الطالبة بالصف الثالث الثانوي لم تخش نظرات الآخرين وقررت خوض رياضة القوة البدنية وحققت البطولات رغم حداثة سنها حتى وصلت إلى العالمية وحصلت على لقب بطل العالم القوة البدنية في فنلندا ولم تكتف بذلك بل نجحت في تخطي حاجز السن لتشارك فى بطولة الكبار تحت 23 عاما وحققت المركز الثالث علي مستوى العالم.

"الدستور" حاورت بطلة العالم وكشفت العديد من الأسرار:

- كيف كانت البداية ؟؟
بدأت وكان عندى 14 سنه في الصف الثالث الإعدادى واخترت اللعبة عن طريق إحدى صديقاتي آلاء ياسر وكانت بطلة جمهورية وقررت إنى ألعب وأتفوق عليها.
- ألا تخشين من نظرة الناس إليك؟
في البداية كان هناك حالة من الدهشة نجحت أن أحولها إلى نظرة إعجاب بعد أن حققت البطولات المحلية والعربية والأفريقية وأكون سعيدة عندما أرفع علم مصر بلدي في المحافل العالمية.

- من وراء هذا التفوق ؟
منذ بداية ممارستي للعبة شجعني والدي ووالدتي رغم صعوبتها وكانا وراء التحدى الكبير والتفوق الرياضي إلى جانب مدربي ومثلي الأعلى في الرياضة الكابتن محمود العدوى بطل العالم السابق
- ما هي أولى بطولاتك ؟
أول بطولة في حياتي كانت بطولة الجمهورية وحصلت على المركز الرابع في أول مشاركة بالقاهرة يناير 2016 وحصلت بعدها على المركز الأول فبراير من نفس العام.
- وماذا عن بطولات أفريقيا والعرب ؟
شاركت في بطولة العرب بنادي الصيد فى عام 2017 وحصلت على أول العرب بعدها شاركت فى بطولة أفريقيا أكتوبر 2017 بالجزائر وحصلت على المركز الأول كما حصلت على المركز الأول فى بطولة البحر المتوسط.
- حديثنا عن إنجاز بطولة العالم والأرقام القياسية
أول بطولة عالم كانت هذا العام فى نوفمبر الحالي وأقيمت في هلسنكي عاصمة دولة فنلندا بمشاركة 6 دول وحصلت على المركز الأول تحت 19 عام وحطمت الرقم القياسي في الاسكوت حيث حققت 150 كيلو والرقم السابق 110 كما حطمت الرقم القياسي في البنج برس ثلاثة أرقام متتالية أول رقم 65 كيلو محطمة الرقم العالمي 60 ثم حققت 70 كيلو ثم 77.5 كيلو جرام ثم تحطيم المجموع حققت 367.5 كيلو والرقم القديم 305 كيلو

ثم شاركت في فوق السن فوق ال 23 عاما وحصلت على المركز الثالث على العالم رغم المنافسة الشديدة مع 7 بنات أخريات.

- ما هي أحلامك وطموحاتك ؟
نحضر لبطولة العرب في مارس القادم فى القاهرة وأتمنى استمرار الانتصارات كما أحلم بالتفوق فى الثانوية العامة أما حلمي هو أن أقوم بافتتاح جيم رياضي خاص بالفتيات تحت العشرين ليستفيد الجميع مما تحقق من بطولات وإنجازات وهو المجال الذي أستطيع النجاح به.