جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مصطلحات يجب على الوالدين الحذر منها عند التعامل مع الأطفال

جريدة الدستور

الطريقة التي نتحدث بها مع أطفالنا والكلمات التي نستخدمها يمكن أن يكون لها تأثير كبير على كل شيء من سلوكهم إلى تقديرهم لذاتهم في المستقبل، ولذلك يجب أن نكون أكثر وعيًا باللغة التي نستخدمها، وكيف نعبر عن الأشياء، والتى يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي عميق على شخصياتهم.

وهناك بعض المصطلحات الشائعة التى يجب على الوالدين الحذر منها:-

لا أستطيع فعل ذلك... "بعد"
يأتي الأطفال إلى العالم ليتمكنوا من فعل أي شيء تقريبًا ويتعين عليهم بسرعة معرفة كيفية الزحف والمشي والتحدث وإطعام أنفسهم والمزيد، إنهم يتعلمون باستمرار وغالبًا ما يصابون بالإحباط بسبب عدم تمكنهم من تحقيق كل ما يريدون فعله على الفور.

سواء أكنت تساعد أطفالك في مرحلة ما قبل المدرسة على كتابة رسائلهم الأولى أو مع ابنك المراهق في واجباتهم الجبرية، فمن المؤكد أنك ستسمع هذه العبارة في مرحلة ما: "لا أستطيع أن أفعل ذلك!"

قد تميل إلى الرد بإخبارهم بأنهم يستطيعون ذلك، لكن هذا لا يعترف بالإحباط الذي يشعرون به، لهذا السبب فإن أفضل استجابة هي: "لا يمكنك القيام بذلك... بعد".

تربية الفتيات "الأذكياء"، وليس مجرد الفتيات الجميلات
لا شك، إذا كان لديك بنات، فستقول كم هي جميلة، ولا شك أنك تريد أن تخبرهن بذلك بانتظام، ولكن يجب عليك مدحها لمدى ذكائها، ومدى شجاعتها ومرحها ولطفها، سترسل رسالة مفادها أن مظهرها هو مجرد جانب واحد مما يجعلها ثمينة.

التركيز على الإيجابيات
"لا تتشاجر مع أختك"... "لا تقفز على الأريكة" هل شعرت يوما أنك تخبر أطفالك باستمرار بما لا يجب فعله؟، وتجهل أنه أمر طبيعي فالصغار يقومون بالكثير من الأشياء التي لا ينبغي عليهم القيام بها.

لكن البديل هو التركيز على النتائج الإيجابية التي ترغب في رؤيتها، فعلى سبيل المثال: "كن لطيفًا مع أختك".