جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

أسلحة أردوغان المحرمة وأموال "الإرهابية" تغزو سوريا

جريدة الدستور

جاء عدم التزام القوات التركية بالاتفاق مع واشنطن، حول وقف العدوان التركي في الشمال السوري، وسط أبرز الأحداث التي سيطرت على الأوضاع السورية، وكانت تقضي الهدنة، التي أعلن عنها نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، الخميس الماضي، بوقف القتال لمدة 5 أيام من أجل السماح لقوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد بالانسحاب من "المنطقة الآمنة" التي تسيطر عليها القوات التركية.

وقالت قوات سوريا الديمقراطية، التي يقودها الأكراد، إن تركيا وحلفائها من مقاتلي المعارضة السورية شنوا، الخميس الماضي، هجوما استهدف 3 قرى، على الرغم من وقف إطلاق النار، وحثت الولايات المتحدة على التدخل على الفور لوقف الهجوم.

انتهاك الهدنة باستهداف تصفية "المدنيين"
فيما كشفت حركة الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، الأحد الماضي، أن خلال الثلاثة أيام الأولى من اعلان الهدنة، لم تتوقف عمليات العدوان التركي بالبلاد، مما اسفر عن استشهاد 25 مقاتلًا وإصابة 17 آخرين بجراح.
ونوهت الحركة، إلى ارتكاب المليشيات الموالية لتركيا، لأفظع الانتهاكات بحق المدنيين في مدينة سري كانييه، برأس العين، كاشفة عن قيام الجيش التركي بجرائم تصفية للمدنيين، بالإضافة للخطف والابتزاز ونهب الممتلكات.

قوات "أردوغان" تستخدم اسلحة محرمة دولية ضد الأكراد
كشفت صحيفة "التايمز"البريطانية، عن أدلة تفيد باستخدام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، "الفسفور الأبيض" في هجومه على شمال شرق سوريا.
وظهرت 20 إصابة جديدة في مستشفيات منطقة رأس العين، وجميعها حروق أضاعت ملامح الوجود والأجساد، وذلك وفقًا لصحيفة "التايمز البريطانية".
وقالت "التايمز" إن الأمم المتحدة أصدرت تقارير تفيد باستخدام الجيش التركي قنابل الفسفور الأبيض خلال عدوانها الأخير في سوريا، مضيفة أن الأمم المتحدة تقوم الآن بجمع أدلة تفيد بتورط تركيا في استخدام هذا النوع من الأسلحة في العدوان الأخير على سوريا.

خلاف "أمريكي- روسي" حول الاوضاع في الشمال السوري
بعد اعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقاء مجموعة من الجنود الأمريكيين في سوريا قرب حدود الأردن، الاثنين الماضي، طالبت روسيا، اليوم الخميس، بمغادرة أي جنود أمريكيين باقين في سوريا، متهمة الأولى بأنها قوة احتلال في الدولة التي مزقتها الحرب والواقعة في الشرق الأوسط.
وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، في تصريحات له: "بالنسبة لوجود جنود أمريكيين في سوريا، فإن موقفنا معروف جيدا.. وجود الوحدات الروسية في سوريا هو فقط الشرعي بدعوة من القيادة السورية".

وتوصلت روسيا - الداعم العسكري الرئيسي للحكومة السورية- إلى اتفاق مع تركيا هذا الأسبوع لتقاسم السيطرة على أجزاء من شمال سوريا، استهدفها الهجوم التركي، مما أجبر المسلحين الأكراد على مغادرة هذه المناطق.

وتضمنت مذكرة التفاهم بين سوريا وروسيا وتركيا خلال قمة سوتشي، بهدف إنهاء العدوان التركي على الشمال السوري، الاتفاق على أن الأكراد سيتراجعون إلى 30 كيلو مترًا عن الحدود التركية، وستباشر الشرطة العسكرية الروسية والقوات السورية انسحابهم بينما تسير دوريات سورية روسية تركية بعمق 10 كيلومتر داخل الأراضي السورية لمتابعة التنفيذ.

فيما أعلن مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية أن البيت الأبيض دعى تركيا إلى الحذر، على خلفية اتفاقها الذي أبرمته مع روسيا بشأن شمال شرق سوريا.

وأشار المسؤول، في تصريح صحفي، إلى أن الولايات المتحدة لم تساهم بأي شكل من الأشكال في عقد الاتفاق الروسي التركي.

وتابع: "أما تركيا التي تعقد اتفاقا مع روسيا، فنقول لأصدقائنا في تركيا وللآخرين أن يتوخوا الحذر"، مضيفا: "نراقب الروس عن كثب دائما، أينما وجدوا".

تركيا تمدد الهدنة في شمال سوريا 6 أيام
فيما قررت تركيا تمديد الهدنة في شمال سوريا، والتي كان مقررا لها أن تنتهي الثلاثاء الماضي، 150 ساعة أخرى، أو أكثر من ستة أيام.
جاء ذلك حسبما أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، عقب لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في مدينة سوتشي الروسية.

الإخوان يدعمون العدوان التركي على سوريا بـ 450 مليون دولار
كشف باحثون عن تفاصيل خطة جماعة الإخوان الإرهابية لدعم العدوان التركي في شمال شرق سوريا، ومعاونتهم بكافة السبل لتدمير سوريا والتدخل في شئونها لتصبح تحت الخلافة التركية فيما بعد، والتي تتمثل في جمع 450 مليون دولار من قبل قيادات الجماعة من جميع دول العالم.