جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

"الآثار" توفر سيارات لنقل "خبيئة العساسيف" للمتحف الكبير

نقل خبيئة العساسيف
نقل "خبيئة العساسيف" للمتحف الكبير

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن اللجنة العليا للسيناريو المتحفي، كانت قد أجرت خلال الأيام الماضية، عدة دراسات حول المكان الأنسب لعرض توابيت "خبيئة العساسيف"، وأن قرار اللجنة توصل إلى أن المتحف الكبير بالجيزة، يعد المكان الأنسب والأفضل.

وأشار في تصريحات خاصة لـ"الدستور" إلى أن خبيئة العساسيف كانت نتاج مجهودات أياد مصرية خالصة، حيث إن الخبيئة تضم أكثر من ٣٠ تابوتًا خشبيًا ملونًا في حالة متميزة من الحفظ والألوان والنقوش كاملة، وجميعها مغلقة، وتم الكشف عنها في الوضع الذي تركها عليه المصري القديم، حيث يتم العثور عليها مجمعة في خبيئة في مستويين، الواحد فوق الآخر.

وفي ذات السياق، أكد مصدر مطلع بهيئة آثار الأقصر، أنه سوف يتم التمهيد لنقل توابيت الخبيئة، وذلك من خلال توفير سيارات مجهزة، وكذلك تغليف التوابيت بالفوم، وذلك لامتصاص الصدمات خلال عملية النقل.

كانت وزارة الآثار قد أعلنت في مؤتمر صحفي صباح اليوم، تفاصيل الكشف عن خبيئة العساسيف بالبر الغربي بالأقصر، حيث تم الكشف عن 30 تابوتا في حالة متميزة من الحفظ والألوان والنقوش كاملة، وتم الكشف عنها بالوضع الذي تركها عليه المصري القديم، حيث تم العثور عليها مجمعة في خبيئة في مستويين الواحد فوق الآخر.