جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الكويت تؤكد أهمية تعزيز منظومة نزع السلاح للأمن والسلم الدوليين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت الكويت أهمية بذل المزيد من الجهود والعمل على تعزيز الإرادة السياسية، بما يسهم في تعزيز منظومة نزع السلاح وصولاً للغاية الأسمى وهي صون الأمن والسلم الدوليين.

جاء ذلك في كلمة الكويت خلال المناقشة العامة للجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي ألقاها السكرتير الثاني عبدالمحسن العصفور، مساء أمس الإثنين.

وقال العصفور: "هناك ضرورة لاستمرار الحوار البناء والهادف للاستقرار من أجل ضمان تعزيز الحد من المخاطر وبناء الثقة، مع ضرورة تحمل الجميع مسئولياته بالطريقة المثلى، حيث نحتاج للعمل سويًا لتحقيق إنجازات تضمن الأمن والسلم في العالم بأسره".

وأكد أن الكويت تجدد استعدادها التام للتعاون مع المجتمع الدولي للوصول إلى السبل والأطر التوافقية والرامية لنزع السلاح باختلاف أصناف تلك الأسلحة، وتحث جميع الدول على إبداء تعاونها والتزامها بجميع الاتفاقيات والمعاهدات الخاصة بهذا المسار الهام والحساس.

وأشار العصفور إلى أن الواقع أصبح مدعاة للقلق على مر الأعوام الأخيرة بالنظر لتباطؤ بعض الأطراف الرئيسية في تلك الاتفاقيات، وتراجعها عن القيام بواجباتها بالشكل المطلوب.

وقال: "لاحظنا مؤخرًا إعلان بعض الدول الحائزة على السلاح النووي الاستمرار في تطوير وتحديث ترساناتها النووية، وتمسكها بسياسة الردع النووي، وجعلها جزءًا من العقائد العسكرية".

وشدد العصفور على ضرورة أن تشمل المناقشات، خلال هذه الدورة، وقفة جادة لاستقراء كافة هذه التطورات والخروج بآليات واضحة للتعامل معها، الأمر الذي سيعزز بلا شك الأمن والاستقرار والسلم الدولي.

وذكر أن معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية تعتبر حجر الأساس لمنظومة عدم الانتشار النووي، فبالرغم من عدم التوصل للغايات المنشودة وراء تلك المعاهدة، فإن العالم بأمس الحاجة للتأكيد على مصداقية تلك المعاهدة والحفاظ على فعاليتها، خاصة أمام التطورات الحالية.